المؤتمر الوطني الرابع عشر

حزب الحركة الشعبية يُوشك على إنهاء التحضير لمؤتمره الوطني الرابع عشر

سلا ـ صليحة بجراف
أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشر لحزب الحركة الشعبية، المزمع عقده يومي 25 و26 نونبر الجاري، تحت شعار “الوفاء لمغرب المؤسسات” بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، مساء اليوم السبت بسلا، عن فتح باب الترشح للأمانة العامة للحزب، وذلك ابتداء من اليوم 19 نونبر2022 وإلى غاية يوم الثلاثاء المقبل.
الاجتماع، الذي خصص للمصادقة على الاقتراحات الواردة من قبل لجنتي، البرامج والأرضية السياسية، والقوانين والأنظمة، يعد استكمالا للاجتماع السابق الذي عقد في 22 أكتوبر الماضي.

الأخ السنتيسي يطالب بمواصلة التعبئة والإنخراط لإنجاح المؤتمر

وفي السياق ذاته، طالب الأخ إدريس السنتيسي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، مناضلات ومناضلي حزب الحركة الشعبية بمواصلة التعبئة التامة والإنخراط في كل الجهود لإنجاح هذه المحطة التنظيمية الهامة، بما يضمن تقوية أداء الحزب وجعله قادرا على المساهمة المؤثرة وبخطى ثابتة في تقوية بُنيانه وإشعاعه والنهوض بأدواره الدستورية.
وبعد أن سجل الأخ السنتيسي أن الإجتماع يخصص لتقديم المخرجات والخلاصات العامة التي قامت بها اللجنة التحضيرية عبر فروعها ولجانها الفرعية استعدادا لمؤتمر الحزب الـ 14، نوه بالعمل الدؤوب الذي تقوم به اللجن الفرعية، معربا عن اعتزازه بروح التعبئة والانخراط المسؤول والجدي لجميع رؤساء وأعضاء اللجن على تفانيهم في العمل الجاد لإنجاح محطة المؤتمر.
كما أبرز القيادي الحركي حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الحركيات والحركيين للعمل بروح توافقية لتقوية البناء التنظيمي لجزب الحركة الشعبية وتطوير النقاش السياسي المتفاعل مع الرهانات الآنية والمستجاب للتحولات المجتمعية.

الأخت الكحيل تقدم الخطوط العريضة لمضامين أرضية اللجنة

من جهتها، قدمت الأخت فاطنة الكحيل منسقة لجنة البرامج والأرضية السياسية، الخطوط العريضة لمضامين أرضية اللجنة، مبرزة أن اللجنة التي اشتغلت بمنهجية تشاركية منفتحة على كل الطاقات الحركية، عقدت 14 لقاءا، وحضره أكثر من 320 مناضل ومناضلة، تناول مجموعة من المواضيع، تهم الأمازيغية، باعتبارها مكونا أصيلا من مكونات الثقافة والهوية المغربية، والحركة الشعبية كانت سباقة إلى جعل مطلب ترسيمها، إحدى مرتكزات أنظمتها الأساسية، مذكرة بدور الحزب في إخراج القانون التنظيمي المتعلق بالطابع الرسمي للأمازيغية غداة تحمله مسؤولية قطاع الثقافة، إلا أن التنزيل مازال مطبوع بالتردد والتلكؤ.
وأبرزت الأخت الكحيل أن الحزب يتبنى الليبرالية الإجتماعية،التي تقوم على تحرير الطاقات مع فتح المجالات للمبادرات الحرة في ظل الدولة الراعية، مشيرة إلى أن ليبرالية الحركة الشعبية تنتزع إلى تكريس الحريات المؤطرة بالقانون والمنسجمة مع الهوية والقيم المغربية.
وسجلت منسقة لجنة البرامج والأرضية السياسية أن الحزب يعمل على ترسيخ الحقوق والعدالة الإجتماعية، والتنمية القروية والجهوية المتقدمة كإحدى مرتكزات حكامة التراب مع التركيز على الإهتمام بمغاربة العالم، علاوة على الإهتمام بالتربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني، والماء والبيئة والطاقة والاقتصاد مع التركير على الاستثمار والحماية الاجتماعية وغيرها.

الأخ السباعي يقدم مجموعة مقترحات تعديلات شملت القانون الأساسي للحزب

أما الأخ عدي السباعي، منسق لجنة القوانين والأنظمة، فقد كشف أمام اللجنة التحضيرية عن مجموعة مقترحات التعديلات التي شملت القانون الأساسي للحزب، بما يتجاوب مع المرحلة ويضمن وحدة الصف الحركي، قائلا إن القانون الأساسي ليس هدفا في حد ذاته وإنما أساس لبناء الحزب.
الأخ السباعي، أورد بعض المستجدات، التي همت بشكل خاص الأمانة العامة والعضوية في الحزب وهياكله والهيكلة الوطنية ومغاربة العالم وغيرها، لافتا إلى أنه تم تفعيل مهمة رئاسة الحزب التي ستؤول إلى الأخ محند العنصر الأمين العام الحالي.

الأخ العنصر:لن أدبر شيئا ما عدا الإستشارة

بدوره، الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في تدخل له، أعرب عن شكره للحركيات والحركيين، الذين اختاروه لرئاسة الحزب، قائلا:” إذا وافق المؤتمر مشكورا ، وقبلت المنصب، يجب ألا يكون هناك أي إختصاص في تدبير الأمانة العامة”.
وأضاف الأخ العنصر:” لن أدبر شيئا، ما عدا الاستشارة”.
وتابع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية موضحا:”أنا أرفض أن يكون لي دور تدبيري في الحزب، هناك أمين عام منتخب وهناك المكتب السياسي والأمانة العامة…” .

الأخ بن معنان يقدم مسودة أرضية برنامج المؤتمر

وفي السياق ذاته، قدم الأخ سعيد بن معنان المقرر العام للمؤتمر الوطني الرابع عشر مسودة أرضية برنامج المؤتمر الوطني لـ 14 لحزب الحركة الشعبية.

الـــــمصاقــــة

وفي جو طبعته المسؤولية والالتزام وسادته الوحدة في انحاج المؤتمر الحركي الذي لم يعد يفصلنا عن موعده سوى أيام معدودة، تمت المصادقة النهائية وبالإجماع على مشاريع عمل لجنتي البرامج والأرضية السياسية والقوانين والأنظمة، بهدف رفع عملها إلى المؤتمر الوطني الذي سيقول كلمته الأخيرة.

كما تمت المصادقة وبالإجماع على مسودة برنامج المؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى