Non classé

الأخ العنصر: المجال الجهوي يكتنزمؤهلات ينبغي تثمينها في إطار شراكات

أكد الأخ محند العنصر رئيس جهة فاس ـ مكناس اليوم الأربعاء بفاس، أن المجال الجهوي يكتنز مؤهلات ينبغي تثمينها في إطار شراكات.
وتوقع الأخ العنصر في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الأول لجهة فاس-مكناس الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والخدمات حول موضوع “المجال الترابي، المقاولات، والاقتصاد الذكي.. المؤهلات، الشراكات والآفاق”، أن تعرف جهة فاس-مكناس تغيرا كبيرا على صعيد التنمية الاقتصادية ما دامت كافة المخططات الاستراتيجية الجهوية جعلت المقاولة في قلب تصوراتها.

ومن جهته، أشاربدر الطاهري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للجهة إلى أن هذا المنتدى من شأنه تمكين الفاعلين الاقتصاديين من اكتشاف المؤهلات العديدة لجهة تضم عمالتي فاس ومكناس وأقاليم الحاجب وبولمان وإفران ومولاي يعقوب وتاونات وتازة وصفرو.

وقال الطاهري إن الغرفة وضعت ، في إطار بعدها الجهوي الموسع الجديد ، استراتيجية من خمس سنوات (2016-2021) تحمل رؤية واضحة وتشاركية ومتناسقة تتماشى والديناميات الجديدة التي خلقتها الجهوية المتقدمة، مضيفا أن الغرفة تعمل على تشجيع الابتكار والتجديد وجاذبية الاستثمارات المنتجة، وتثمين التجارب الناجحة والموارد، وكذا تطوير أقطاب الكفاءات والجودة.
من جانبه، كشف محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ،عن الغلاف المالي المخصص للجهات12 للمملكة ،قائلاإن غلافا ماليا إجماليا بقيمة 10 مليارات درهم سيتم تخصيصه للجهات ال12 للمملكة في أفق 2020، للرفع من الاستثمارات العمومية والنهوض بالمقاولات المحلية.

وأوضح بوسعيد ، أن ميزانيات الجهات تحظى بالأولوية في قانون المالية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الذي يعقد بتزامن مع الدورة الخامسة للملتقى المدن المتوأمة مع مدينة فاس،وافتتح بالتوقيع على اتفاقيات مع غرف التجارة والصناعة والخدمات الشريكة والفيدراليات والجمعيات القطاعية، صناع القرار المحليين والشركاء وأرباب المقاولات من المغرب والخارج من إطلاق ومضاعفة المبادرات وفق خارطة طريق سيتم تسطيرها حتى تتمكن مقاولات الجهة من الاستفادة من برامج واستراتيجيات قطاعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى