المؤتمر الوطني الرابع عشرمقالات صحفية

خـــــــلال اجـــــــتماع بـــــسلا ..الأخ سعيد بن معنان يقدم تقريرا مرحليا مفصلا حول أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشرلحزب الحركة الشعبية

M.P/ سلا
عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمرالوطني الـ14 لحزب الحركة الشعبية،المقررعقده يومي 25 و 26 نونبر 2022، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، اجتماعا مساء السبت بسلا.
الإجتماع، الذي ترأسه رئيس اللجنة التحضيرية الأخ إدريس السنتيسي وحضره الأخ محند العنصرالأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تم خلاله، الاستماع إلى تقاريررؤساء اللجان الفرعية الخمس المنبثقة عن اللجنة التحضيرية وهي، لجنة المالية والإعداد واللوجيستيك التي يشرف عليها الأخ الدكتور محمد جواد، ولجنة الإشراف على انتداب المؤتمرين التي ينسق أشغالها الأخ مهدي عثمون، ولجنة الأنظمة والقوانين التي يترأس أشغالها الأخ عدي السباعي، ولجنة مكلفة بالإعلام والتواصل يشرف عليها الأخ محمد الغراس، ولجنة البرامج والأرضية السياسية التي تشرف الأخت الدكتورة فاطنة الكحيل، يأتي بناء على مقتضيات المادة 48 من النظام الأساسي، والمادة 115 من النظام الداخلي لحزب الحركة الشعبية، وفي إطار مواصلة التحضير للمؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب.
وخلال الإجتماع قدم الأخ سعيد بن معنان المقرر العام للجنة التحضيرية، تقريرا مفصلا حول اشغال اللجنة، منذ يوليوز الماضي الى الآن، وتمت المصادقة عليه بالإجتماع.

وفي ما يلي نص التقرير كما تلاه الأخ بن معنان المقرر العام:

بسم الله الرحمان الرحيم
الأخ الأمين العام المحترم؛
الأخ رئيس اللجنة التحضيرية المحترم؛
الأخت والإخوة رؤساء اللجن الفرعية المحترمون؛
الاخوات والإخوة أعضاء اللجنة التحضيرية المحترمون؛
السيدات والسادة ممثلو وسائل الإعلام المحترمون.

في إطار مواصلة التحضير للمؤتمر الوطني 14 الذي سينعقد يومي 25 و26 نونبر 2022 بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط.

  • وطبقا لمقتضيات المادتين 47 و48 من النظام الأساسي والمواد من 113 إلى120 من النظام الداخلي لحزب الحركة الشعبية؛
  • بناء على قرارات المكتب السياسي المنعقد بتاريخ 21 فبراير 2022 بمقر الأمانة العامة؛
  • بناء على المقرر التنظيمي الذي صادق عليه المجلس الوطني بتاريخ 26 مارس 2022
  • بقصر المؤتمرات ابي رقراق- الولجة-؛
  • وطبقا لمخرجات اجتماع المكتب السياسي بتاريخ 26 ماي 2022 والذي صادق خلاله على اللائحة النهائية لأعضاء اللجنة التحضيرية التي تضم 150 عضوا؛
  • واستنادا إلى قرارات الاجتماع الأول لأعضاء اللجنة التحضيرية بتاريخ 28 ماي 2022 بفندق الرباط، الذي تم خلاله انتخاب مكتب اللجنة التحضيرية ومنسقي اللجن الفرعية.
    يسعدني أن أعرض عليكم المحاور الأساسية للتقرير المرحلي الذي تم إعداداه وفق المقتضيات الآنفة الذكر، من أجل إطلاع السيدات والسادة أعضاء اللجنة التحضيرية على ما قامت به اللجنة من خلال عملها الدؤوب استعدادا لعقد المؤتمر الوطني 14، وذلك للمصادقة على المشاريع النهائية للجن الجاهزة، في افق عقد دورة أخرى من أجل المصادقة على باقي الوثائق الأخرى قبل عرضها على انظار المؤتمر.
    وقبل الشروع في عرض هذا التقرير حول سير أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشر، لابد بدوري أن أغتنم الفرصة لأتقدم بخالص الشكر إلى كل أعضاء اللجان الفرعية على العمل الجاد والمسؤول الذين يقومون به بشكل متواصل ومنضبط، وعيا منهم بأهمية المؤتمر الوطني المقبل، الذي يعتبر محطة سياسية وتنظيمية من شأنها أن تحدد معالم مستقبل الحزب ومكانته المستحقة داخل المشهد السياسي والحزبي الوطني.
    ومن المؤكد أن كل مؤشرات النجاح متوفرة لتنظيم أشغال المؤتمر في ظروف جيدة ومناسبة، تكون في مستوى تاريخ حزبنا العتيد، بالنظر إلى الالتزام وروح المسؤولية الذي تتحلى به كل اللجن في طريقة اشتغالها، والرغبة والإرادة المعبر عنها من طرف الحركيات والحركيين للانخراط والمساهمة في إنجاح هذا الموعد الديمقراطي بكل الوسائل المتاحة.
    السيدات والسادة وأيها الحضور الكريم،
    بعد وضع التصور العام الذي يؤطر عمل اللجنة التحضيرية ومنهجية عمل اللجن الفرعية، باشرت هذه اللجان عملها في منتصف شهر يونيو إلى غاية نهاية شهر يوليوز أي شهر ونصف من العمل قبل توقيف عمل اللجنة التحضيرية طيلة شهر غشت كما كان متفقا عليه خلال اجتماع مكتب اللجنة، ليتم استئناف أشغال اللجان مع بداية شهر شتنبر 2022،
    وقد بلغ عدد اجتماعات هذه اللجان منذ انطلاق عمل اللجنة التحضيرية بتاريخ 2 يوليوز 2022 إلى حدود اليوم ما يلي:
    أولا : لجنه الأنظمة والقوانين : 7 اجتماعات
    ثانيا : لجنة البرامج والأرضية السياسية : 10 اجتماعات
    ثالثا : لجنة المالية والإعداد اللوجستيكي : 8 اجتماعات
    رابعا : لجنة الاعلام والتواصل : 6 اجتماعات
    خامسا: لجنة الإشراف على انتداب المؤتمرين : 3 اجتماعات

فيما يتعلق بلجنة القوانين والأنظمة برئاسة الأخ عدي السباعي:

فقد حرصت هذه اللجنة منذ تكوينها وانتخاب مكتبها على تسطير منهجية عمل مؤطرة برؤية واضحة تقوم على العمل بمنطق تحيين النظام الأساسي وفق المستجدات الواردة في القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، مستحضرة أعطاب الممارسة في الولاية الحالية منذ المؤتمر الوطني الثالث عشر، حرصا منها على إيجاد حلول قانونية ناجعة لتجاوزها، وبناء مرجعية قانونية مبنية على المرونة، وتعزيز الحكامة الحزبية والتأسيس لضوابط تعالج هذه الاختلالات ذات الصلة بالعضوية والانخراط وتبسيط مساطر الهيكلة والتنظيم والعلاقة بين الهياكل والأجهزة الحزبية، كما عملت على ضبط علاقة الحزب مع منظماته الموازية، ووضع آليات قانونية وتنظيمية لتعزيز الديمقراطية الداخلية وتقوية التدبير الجماعي لشؤون الحزب وتفعيل لجنه الدائمة والموضوعاتية، وكذا سن أحكام لدعم التدرج المؤسساتي مع تغليب روابط الانتماء الحزبي والسياسي على الروابط التقليدية بمنظور يضمن الانتقال السلس إلى حزب المؤسسات في إطار الوفاء لروح التـأسيس ومرجعية الحزب.
وسيتولى الأخ عدي السباعي بصفته منسقا للجنة الأنظمة والقوانين تقديم الحصيلة الأولية لعمل اللجنة.
وطبعا، يبقى القانون الأساسي الحالي لحزب الحركة الشعبية وثيقة مهمة ومتقدمة لا من حيث التأصيل التشريعي ولا من حيث الصياغة، ومع ذلك فاللجنة تسهر على التدقيق في كل المقتضيات والمواد التي تحتاج إلى إعادة النظر بناء على الإكراهات والعراقيل التي واجهت عملية تفعيل وتنزيل هذا القانون على أرض الواقع.

فيما يتعلق بلجنة البرامج والأرضية السياسية التي تنسق أشغالها الأخت فاطنة الكحيل

فقد عقدت اللجنة إلى حدود يوم الثلاثاء الماضي 18 أكتوبر 2022، عشر اجتماعات، تناولت خلالها مجموعة من المواضيع والمحاور المهمة، وقد حاولت هذه اللجنة على غرار باقي اللجن التدشين لمقاربة جديدة من خلال نهج سياسية الأبواب المفتوحة أمام الكفاءات الحركية وفق تخصصاتها الأكاديمية وتجربتها في التدبير والتسيير والممارسة.
وهكذا عرفت أشغال هذه اللجنة تقديم مجموعة من العروض التي تلاها نقاش مستفيض في مختلف المحاور التي ستشكل أرضية للوثيقة التي تعتزم اللجنة تقديمها إلى المؤتمر الوطني 14 للحركة الشعبية. غير أن تشعب المواضيع لن يمكن هذه اللجنة من الخوض فيها بشكل شمولي، وبالتالي فإن إعداد تقرير هذه اللجنة سيركز أيضا على الأرضية الحالية التي صادق عليها المؤتمر 13، بالإضافة إلى المذكرات التي قدمتها الحركة الشعبية في مناسبات عديدة وبشأن قضايا مختلفة، على اعتبار أنها تشكل وجهة نظر الحزب وموقفه من القضايا ذات الصلة.
علاوة على ما تقدم، فإن هذه الأرضية التي تنكب على صياغتها لجينة منبثقة عن لجنة البرامج والأرضية السياسية، ستركز بالأساس على الرؤية والاقتراحات والبدائل الحركية دون الإطناب في التشخيص، حتى يتمكن المطلع عليها من التعرف على مقاربة الحركة الشعبية للعديد من القضايا والملفات، وحتى تشكل هذه الأرضية مرجعية لصياغة برامج الحزب الانتخابية في المستقبل.
وفيما يلي الاجتماعات التي عقدتها اللجنة إلى غاية يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022:
• الاجتماع الأول بتاريخ الخميس 16 يونيو 2022 خصص لهيكلة مكتب اللجنة وتحديد منهجية عملها.
• الاجتماع الثاني بتاريخ 23 يونيو 2022 خصص لمناقشة موضوع “الحركة الشعبية وسؤال الهوية” أطره السيد الأمين العام المحترم الأستاذ محند العنصر، والسادة أعضاء المكتب السياسي: السعيد أمسكان، محمد فضيلي، وعدي السباعي.
• الاجتماع الثالث بتاريخ الخميس 1 يوليوز 2022 حول موضوع “أي تعليم نريد” أطره كل من السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي سابقا. والسيد ادريس السنتيسي رئي الفريق الحركي بمجلس النواب ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر 14 للحركة الشعبية.
• الاجتماع الرابع بتاريخ الخميس 7 يوليوز 2022 حول موضوع “أية رؤية وأي أفق لقطاع التعمير وإعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة” أطره كل من السيدة نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة سابقا. والسيد ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني سابقا والدكتورة فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان سابقا.
• الاجتماع الخامس بتاريخ الخميس 28 يوليوز 2022 حول موضوع “المناخ والسياسة المائية” أطرته السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة سابقا ورئيسة الأممية الليبرالية العالمية حاليا.
• الاجتماع السادس بتاريخ الخميس 15 شتنبر 2022 خصص لمحور “الحماية الاجتماعية” من تأطير كل من السيدة فاطمة كعيمة مازي رئيسة القطب الاجتماعي بالمنتدى الجامعي الحركي والسيد احمد بنبوجيدة رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والسيد عبد العالي البقالي مفتش عام قطاع إصلاح الإدارة.
• الاجتماع السابع بتاريخ الخميس 22 شتنبر 2022 خصص لمناقشة محور “إصلاح منظومة العدالة وحقوق الإنسان والحريات” من تأطير كل من الأستاذ محمد الجوهري محامي ونقيب سابق لهيئة المحامين بخريبكة والأستاذ حاتم بكار محامي وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية.
• الاجتماع الثامن بتاريخ الخميس 29 شتنبر 2022 خصص لمناقشة موضوع “الطاقات المتجددة ورهان الأمن الطاقي بالمغرب” من تأطير السيد محمد مبديع وزير سابق للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، مهندس في الطاقة وكاتب عام سابق لمركز تنمية الطاقات المتجددة.
• الاجتماع التاسع بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 خصص لمناقشة موضوع “الشباب والرياضة من منظور الحركة الشعبية” من تأطير السيد محمد والزين وزير الشباب والرياضة سابقا وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية.
• الاجتماع العاشر بتاريخ 18 أكتوبر 2022 خصص لمناقشة موضوع “أية منظومة اقتصادية وإنتاجية نريد؟” من تأطير السيد محمد جواد عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية.

فيما يخص لجنة المالية والإعداد اللوجستيكي تحت إشراف الأخ محمد جواد

فإنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة للتصور النهائي لعملها بحيث تم تكوين خلايا مكلفة بمهام محددة من قبيل خلية مكلفة بالتغذية، خلية مكلفة بفضاء المؤتمرات والمؤتمرين، خلية مكلفة بالإيواء وأخرى مكلفة بالنقل والتنقل….إلخ، وقد تمكنت اللجنة بفضل عمل هذه الخلايا من الشروع في المناقشة والوقوف على تفاصيل كل الجوانب المتعلقة بضمان السير السلس لاستقبال المؤتمرين ومواكبتهم طيلة فترة أشغال المؤتمر.
وبعد توصل رئاسة اللجنة التحضيرية بالموافقة من طرف الجهات المعنية على طلب حجز القاعة بالمركب الرياضي مولاي عبد الله والفضاءات الضرورية لعقد أشغال المؤتمر الوطني الرابع عشر قامت اللجنة مشكورة بزيارة ميدانية إلى المركب لمعاينة الفضاء على أرض الواقع من أجل وضع تصور واضح ودقيق حول كل الأمور التنظيمية داخل القاعة وخارجها ، كما أنها قامت بمراسلة جميع الفنادق المتاحة في الرباط وكل المراكز التابعة للقطاعات الوزارية من أجل حجز أكبر عدد ممكن من الأسرة خلال الفترة المحددة لعقد المؤتمر، إضافة الى أن اللجنة حرصت على وضع برنامج ملائم وتحديد مكان آمن للتغذية والطبخ ،ناهيك طبعا على توفير العنصر البشري الذي سيشرف على تنزيل هذا التصور قبل وأثناء المؤتمر.
أما فيما يخص التغذية فإن اللجنة قررت اعتماد طريقة طلب عروض مغلقة مع تحديد معايير دقيقة لضمان الجودة والسلامة لفائدة المؤتمرين، حيث تلقت إدارة الأمانة العامة ستة عروض في هذا الشأن، خصصت اللجنة اجتماعها الأخير لفتح الأظرفة ودراسة الملفات المتوصل بها من أجل الحسم في هذا الموضوع.

فيما يتعلق بلجنة الإعلام والتواصل برئاسة السيد محمد الغراس

فبالإضافة إلى الإجتماعات الدورية التي تعقدها بمقر الأمانة العامة فإنها عمدت إلى عقد اجتماع تواصلي وتأطيري بإقليم صفرو، بحضور ممثلي اللجان الفرعية الأخرى، وبالخصوص لجنة المالية والإعداد اللوجيستيكي، حيث نظم هذا الملتقى على شكل ورشات تحت إشراف خبراء وأخصائيين في مجال الإعلام والتواصل، الغاية منه تحديد برنامج تواصلي وإعلامي محدد الأهداف، ينسجم مع متطلبات المرحلة الدقيقة التي ينعقد فيها المؤتمر الوطني، وبلورة استراتيجية إعلامية متكاملة لمواكبة عمل اللجنة التحضيرية من جهة، واشغال مختلف مراحل المؤتمر من جهة أخرى، وتتبع محطاته ابتداء من استقبال المؤتمرين والضيوف، مرورا بأشغال المؤتمر داخل القاعة إلى غاية الإعلان عن البيان الختامي للمؤتمر، والعمل أيضا على إبراز وتسويق مشاريع المقترحات التي تحضرها اللجن الفرعية كل حسب اختصاصاتها.
ولهذا الغرض تم إحداث أقطاب فرعية للسهر على مهمة إعلامية وتواصلية قبل وإبان وبعد المؤتمر الوطني.
كما أن اللجنة عقدت اجتماعات مشتركة مع لجنة المالية والإعداد اللوجستيكي لتحديد نقاط الإلتقاء وتكثيف التنسيق بينهما خصوصا فيما يتعلق بفضاء المؤتمر، واستقبال الضيوف والمؤتمرين ووسائل الإعلام، وعلى هذا الأساس، قامت اللجنة المشتركة بزيارة للمركب مرة اخرى لمعاينة قاعة المؤتمر وكل الفضاءات الضرورية قصد وضع تصور واضح لشكل القاعة وكل الترتيبات التنظيمية والشكلية المرتبطة بذلك.
كما تجدر الإشارة، أن لجنة مصغرة تسهر على إعداد استراتيجية للتواصل والإعلام بناء على التصور العام التي توصلت به نهاية هذا الأسبوع من طرف المشرف على تنظيم لقاء صفرو، وسيتم عرض مخرجاتها خلال نفس الأسبوع في اجتماع موسع بين لجنتي الإعلام والتواصل ولجنة المالية والإعداد اللوجستيكي.
إضافة، إلى أن اللجنة تستعين بلجينات منبثقة عنها وأخرى تضم أعضاء من لجنة اللوجستيك، مكلفة بمهام من قبيل التواصل الخارجي، التواصل الداخلي والإعلام الحزبي والعلاقات العامة، كما أنها اقترحت عدة شعارات خاصة بالمؤتمر سيتم اقتراحها في الاجتماع المقبل من أجل اختيار الشعار المناسب.

لجنة الإشراف على انتداب المؤتمرين هذه اللجنة برئاسة الأخ المهدي عثمون

اعتمدت مقاربة عملية، مكنتها من إنهاء مهامها في غضون شهر ونصف من إنطلاق عمل اللجنة التحضيرية، فبعد نقاشات موسعة حول المعايير الممكنة والمنطقية لانتداب المؤتمرين وحول عدد المؤتمرين والجهة المخول لها انتدابهم على مستوى الأقاليم والعمالات، خلصت إلى حصر عدد المؤتمرين في 1800 مؤتمرة ومؤتمر الذي يشمل المؤتمرين بالصفة من أعضاء المجلس الوطني الحالي وأعضاء اللجنة التحضيرية موزعة على العمالات والأقاليم حسب عدد المنتخبين والمنتخبات على صعيد كل إقليم او عمالة وتحديد حصة مخصصة للهياكل الإقليمية في إطار تشجيع الهيكلة والتنظيم.
وقد أسفرت الاجتماعات التي عقدتها اللجنة على اقتراح المعايير التالية:

  1. اعتماد نتائج الانتخابات العامة لسنة 2021 ؛
  2. اعتماد حصة تحفيزية للمكاتب الإقليمية المهيكلة؛
  3. تخصيص حصة لكل نائب أو مستشار برلماني؛
  4. اعتماد اللائحة المحينة لأعضاء المجلس الوطني بناءا على الإستقالات التي توصلت بها الأمانة العامة، دون اعتماد مسطرة تغيير الأعضاء المغادرين من الحزب خلال الانتخابات السابقة لسبب من الاسباب.
  5. تخصيص حصة للأطر والكفاءات ومغاربة العالم.
    كما استحضر أعضاء اللجنة بعض الإكراهات التي تعرفها بعض الأقاليم من قبيل:
    • عدم توفرها على برلمانيين أو أعضاء بالمكتب السياسي أو منتخبين وما يترتب عن ذلك من حرمانها من حقها المشروع في المشاركة في أشغال المؤتمر على غرار باقي الأقاليم.
    ولتسوية هذه الوضعية تم اقتراح تخصيص حصة جزافية كحد أدنى للأقاليم المعنية.
    • تأكيد اللجنة على ضرورة احترام المادة 21 من القانون الأساسي والتي تنص على ما يلي:
    المادة 21 من النظام الأساسي للحركة الشعبية:
    العضوية في المؤتمر الوطني:
    • الرئيس المؤسس للحزب
    • الأمين العام
    • أعضاء المجلس الوطني المزاولين مهامهم
    • أعضاء المكتب السياسي المزاولين مهامهم
    • برلماني الحزب
    • أعضاء الحكومة الحركيين
    • رؤساء مجالس الجهات والأقاليم والعمالات والجماعات والمقاطعات باسم الحزب
    • الأمناء الجهويين
    • أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني
    • رؤساء المنظمات الموازية المعتمدة
    • مندوبي الأقاليم وفق المعايير والنسب المحددة من طرف اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني
    • نسبة مخصصة لمغاربة العالم المنخرطين في الحزب يحددها المكتب السياسي
    • لا يجوز لأي عضو أن يكون مؤتمرا في أكثر من هيئة من الهيئات الوارد بيانها أعلاه.
    هذه بعض المعطيات حول عمل اللجن الفرعية التي إستندنا في صياغتها بإختصار شديد إلى المحاضر التي يعدها مقررو اللجن الفرعية مشكورين وسيتولى منسقوها الحديث عن تفاصيلها لاحقا.
    وقبل أن أختم هذا التقرير الموجز، لابد ان أتقدم بإسمي ونيابة عنكم بخالص الشكر إلى السيد رئيس اللجنة التحضيرية على التتبع الدائم والمواكبة المتواصلة لعمل اللجن الفرعية، وعلى وضعه هذا الفضاء الجميل رهن إشارة الحركيات والحركين في كل مناسبات، الشكر موصول إلى الأخت والإخوة رؤساء اللجن الفرعية وكل أعضاء اللجنة التحضيرية على تفانيهم في العمل الجاد من أجل إنجاح المؤتمر الوطني الرابع عشر.
    كما لا يفوتني ان اشكر الطاقم الإداري للأمانة العامة المجند دائما للمساهمة في إنجاح مثل هذه المحطات المهمة في مسار الحركة الشعبية.
    وفقنا الله جميعا لما فيه خير هذا البلد الامين
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى