الأخبار

طرح “رؤية عربية” أمام مجلس الأمن الدولي بعد غد لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أن الجامعة ستطرح “رؤية عربية” جديدة لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الليبية خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء في جلسته المخصصة لإجراء تقييم شامل لمدى تطبيق القرار 1973 الخاص بفرض منطقة حظر جوى فوق الأجواء الليبية. وقال موسى، في تصريحات صحفية أمس بالقاهرة إن الرؤية العربية تجاه الأزمة الليبية تقوم على الحفاظ على سيادة هذا البلد وعدم تقسيمه والتحرك بسرعة نحو إيجاد حل سياسي للأزمة الدائة هناك ووقفا كاملا لإطلاق النار تحت رقابة دولية فعالة مقابل وقف كل الأعمال العسكرية والبدء في صياغة مرحلة انتقالية.
وأوضح موسى أن هذه الخطوات تمثل مجتمعة عناصر الحل السياسي التي سيتم طرحها أمام مجلس الأمن في اجتماعه القادم.
وردا على سؤال حول مدى وجود أفق سياسي لحل الأزمة الليبية في ظل جمود الموقف العسكري، قال الأمين العام للجامعة العربية إن هناك أفقا للحل السياسي في كل الأزمات، مبرزا أن المهم هو الاتفاق على هذا الحل من قبل كل المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالأزمة الليبية (الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي).
واعترف موسى بوجود صعوبة كبيرة في حل الأزمة الليبية سياسيا، لكنه قال “إن هذه الصعوبة يجب أن لا تثنينا عن الإصرار على إيجاد مخرج سياسي لهذه الأزمة بدلا من الحلول العسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى