أنشطة برلمانية

الأخ والزين يجر عزيز أخنوش وناصر بوريطة وشكيب بنموسى  إلى البرلمان

تساءل عن التحضير لعملية “مرحبا “2022

استفسر عن مآل تنزيل الحكومة للنموذج التنموي الجديد وسوء تنظيم”كازا إيفنت” لمباريات كرة القدم ودعا إلى  للإعلان عن باقي نتائج مباراة توظيف أساتذة بالمراكز الجهوية

صليحة بجراف

عملية مرحبا 2021

 تساءل الأخ محمد والزين  عضو الفريق الحركي بمجلس النواب عن التدابير والإجراءات التي اعتمدها الحكومة بخصوص عملية مرحبا 2022، داعيا إلى إتخاذ كافة التدابير الممكنة لتيسير العودة السنوية لمغاربة العالم إلى وطنهم

وذكر الأخ والزين في سؤال  موجه إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه بعد الانفراج الكبير في العلاقات المغربية الاسبانية والتي تلا إعلان الحكومة الاسبانية دعمها لمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء والتأكيد على احترام مدريد للوحدة الترابية للمملكة،  ومع اقتراب عملية مرحبا التي ينظمها المغرب خلال كل سنة من أجل استقبال المغاربة المقيمين بالخارج والتي يتوقع أن تنطلق قريبا  بخصوص عبور المواطنين خلال رحلتي المجيء والعودة وبغية مرورها في أحسن الظروف.

وخلص الأخ والزين إلى القول أن الضرورة تستدعي اتخاذ كافة التدابير الممكنة لتيسير العودة السنوية لجاليتنا بالخارج إلى أرض الوطن وتوضيح التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها بغية تمكينهم من ترتيب أموره.

تنزيل الحكومة للنموذج التنموي الجديد

تساءل الأخ محمد أوزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب،  الحكومة عن التدابير الفعلية والاجراءات التي ستتخذها لتنزيل مقتضيات النموذج التنموي وملاءمة برنامج عمل الحكومة مع توجهاته ومرجعياته، مطالبا بتوضيح الإجراءات المتخذة لتفعيل الميثاق الوطني من أجل التنمية باعتبار إطار عام للانسجام وتضافر الجهود بين مختلف الفاعلين لتحديد الأولويات الإستراتيجية.

وقال الأخ والزين  في سؤال كتابي موجه إلى عزيز أخنوش ، إن الحكومة التزمت في تصريحها أمام البرلمان بإنجاز الأوراش الإستراتيجية الكبرى وأجرأة النموذج التنموي الجديد بكفاءة عالية، والعمل على مأسسة آليات تتبع وتقييم أداء السياسات العمومية والإصلاحات، كما يوصي بذلك النموذج التنموي، فضلا عن التتبع الدقيق لتقدم الأوراش ودعم تنفيذها وتجاوز العراقيل المحتملة.

وأبرز عضو الفريق الحركي بمجلس النواب أنه بعد أزيد من سنة على اعتماد هذا النموذج والمعزز بالميثاق الوطني للتنمية، وفي ظل القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة، يتجلى بوضوح، على حد تعبيره، تغييب توجهات النموذج التنموي الجديد وانزياح الأداء الحكومي عن أهم مرتكز بنيت عليه برنامجها، باستثناء بعض المشاريعالتي تحظى بالعناية المباشرة  لجلالة للملك محمد السادس، من قبيل مشروع الحماية الاجتماعية والتي تعتبر من التوجهات استراتيجية للدولة.

نتائج مباراة لتوظيف أساتذة بالمراكز الجهوية

تساءل الأخ محمد والزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب ، عن مآل ما تبقى من نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي بالمراكز الجهوي، مطالبا  وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالإفراج العاجل عن ما تبقى من نتائج مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وجاء في سؤال كتابي للأخ والزين  وجهه إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هذه المباراة كانت موضوع قرار الوزارة رقم بتاريخ 17 يونيو 2021، والتي همت 200 منصب في جميع جهات المملكة، مشيرا إلى أن هذه المباراة تم اجتيازها شتنبر 2021، وانطلق الإعلان عن نتائجها مع بداية شهر نونبر من السنة ذاتها، إلا أن الوزارة لم تعلن إلى الآن عن نتائج أزيد من 20 منصبا .

 ولفت الأخ والزين إلى أن الوزارة توقفت، وبشكل غير مفهوم عن إعلان باقي النتائج دون تقديم أي تبريرات بخصوص 20 منصب المتبقية رغم استيقائها لجميع الشروط القانونية مثلها مثل باقي المناصب المعلن عن نتائجها

 سوء تنظيم”كازا إيفنت” لمباريات كرة القدم

تساءل الأخ والزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب الحكومة عن  سوء تنظيم شركة التنمية المحلية “كزا إيفنت”لمباريات كرة القدم.

ووفق سؤال كتابي وجهه الأخ والزين لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،فأن الجماهير الرياضية تعاني خلال المباريات التي يحتضنها المركب محمد الخامس، خاصة كما حدث في تنظيم  مبارتي الرجاء والوداد الأخيرتين يومي الجمعة والسبت 22 و23 أبريل 2022 واللتين تدخلان ضمن منافسات عصبة الأبطال الإفريقية.

وأضاف عضو الفريق الحركي بمجلس النواب أن متتبعي الشأن الرياضي بالمغرب وخاصة كرة القدم استنكروا طريقة تسيير المركب والفوضى التي تعرفها بعض مرافقه الموكلة إلى شركة التنمية المحلية “كازا إيفنت” المشرفة على تسيير المركب و التي لم تبذل أي مجهودات تذكر في تحسين جودة الخدمات.

وتابع النائب البرلماني الحركي أنه “على العكس من ذلك تكتفي الشركة بشيء واحد هو بيع التذاكر واستخلاص نسبتها”، ليبقى أكبر همها هو تقاسم مداخيل المباريات ومبيعات التذاكر مع الأندية في مقابل  تنظيم کارثي داخل وخارج الملعب”.

ولم يفت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب  التعبير عن الاستياء إزاء هذا التدبير الذي اعتبره “لامسؤول”، مستفسرا الوزارة المعنية  عن التدابير  التي ستتخذها لمعالجة هذه الاختلالات التي يتخبط فيها مركب محمد الخامس بصفة خاصة والملاعب المغربية بصفة عامة وتعزيز الحكامة الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى