الأخبار

في ندوة فكرية نظمتها الحركة الشعبية حول موضوع: “أنظمة التقاعد بين حتمية الديمومة وآفاق الاصلاح الـمَعْلَمَاتي والبنيوي”الأخ العنصر: إصلاح أنظمة التقاعد في المغرب أصبح ضرورة ملحة لا تحتمل التأجيل

المشاركون، في ندوة نظمها حزب الحركة الشعبية، مساء يوم الجمعة الأخير، بالرباط، أن إصلاح أنظمة التقاعد في المغرب أصبح ضرورة ملحة لا تحتمل التأجيل أو التأخير.

وقال المتدخلون في الندوة الفكرية التي ناقشت موضوع: "أنظمة التقاعد بين حتمية الديمومة وآفاق الاصلاح الـمَعْلَمَاتي والبنيوي"، إن إصلاح أنظمة التقاعد في المغرب يتطلب نوعا من التوافق بعيدا عن المزايدات للوصول إلى حلول كفيلة لإنقاذ نظام التقاعد من أي احتمال للسقوط في إفلاس، مبرزين أن الإصلاح يجب أن يتم وفق مقاربة شمولية تعتمد إشراك جميع المعنيين به خاصة الأطراف الإجتماعية.

من جهته،الأخ قال محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، إن إصلاح أنظمة التقاعد يندرج في إطار البرنامج الحكومي والأوراش الإصلاحية المعتمدة.

وبعد أن أبرزالأخ العنصر، موقف حزبه من هذه الملفات التي تكتسي طابع الاستعجالية إلى جانب إصلاح نظام المقاصة والنظام الضريبي وغيرها، أضاف أمين عام الحركة الشعبية، أن الاختلالات التي تعرفها أنظمة صناديق التقاعد، أصبحت تهدد بالفعل ديمومتها، مثلما تنذر بانعكاسات سلبية على التوازنات الاجتماعية، مستدلا بالمعطيات التي تؤكد الفارق بين المصاريف والموارد لدى أنظمة التقاعد التي أخذت في الارتفاع.

وأكد الأخ العنصر، أن الوضع اذا استمر على ما هو عليه فإن نسبة العجز ستصل إلى 7.4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2050، عوض نسبة 0.23 المائة سنة 2009، فضلا عن تأزم صناديق التقاعد حيث قدر عجز الصندوق المغربي للتقاعد ب517 مليار درهم، مما يهدد بنفاذ احتياطاته المالية سنة 2019، بصفة نهائية، مشيرا إلى أن العجز المقدم بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد فيصل إلى 112 مليار درهم، وهو ما سيتسبب لهذا الصندوق في مشاكل بداية 2021، سيما وأن نسبة تحمل تغطية مداخيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا تتجاوز4 في المائة، الأمر الذي يهدد بالإفلاس هذا الصندوق سنة 2037.

وشدد الأخ العنصر على أن إصلاح أنظمة التقاعد ينبغي أن يتم عبر المقاربة التشاركية وبتعميق الحوار بين المعنيين به.

وخلص أمين عام الحركة الشعبية، إلى ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل تحقيق إصلاح حقيقي، مبرزا أهمية وضع منظومة الإصلاح وفق مقاربة شمولية للحماية الاجتماعية.

الرباط – صليحة بجراف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى