أنشطة حزبيةالأخبارمقالات صحفية

في دورة تكوينية لفائدة مستشارات الجماعات بإقليم بولمان ..الدعوة إلى النهوض بأوضاع النساء وتعزيز مشاركتهن السياسية

ميسور/ علياء الريفي
دعت الأخت الدكتورة فاطمة كعيمة مازي الحركيات والحركيين،إلى تكثيف وتوحيد الجهود من أجل النهوض بأوضاع النساء القرويات في أفق كسب رهان التنمية المجتعية الشاملة والمؤسسة على مبدأ مساواة النوع الاجتماعي، وذلك عبر توسيع مجالات مشاركتهن في الحياة العامة.

وأبرزت الأخت مازي، في دورة تكوينية نظمها حزب الحركة الشعبية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء لفائدة مستشارات الجماعات لإقليم بولمان تحت شعار: “تعزيز تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة المحلية والجهوية”، الأحد بميسور( أبرزت) أهمية التواصل لتبادل الأفكار والتجارب لصقل المهارات في التسيير وبحث سبل الدفع بالنساء والرفع من تمثيليتهن السياسية (..) وفي مراكز القرار.
الأخت مازي، التي تحدث عن الطموح في الارتقاء بنسبة التمثيلية النسائية في تدبير الشأن المحلي كما يراهن على ذلك صندوق الدعم، أوصت المستشارات الجماعات بشكل خاص والمناضلات الحركيات عموما بضرورة المساهمة في خلق هياكل وتنظيمات موازية محليا قصد الترافع عن القضايا الأساسية للمرأة لاسيما تلك التي تتطلب جهودا إضافية من قبيل التمدرس ومحاربة الأمية والتكوين والتشغيل والصحة.. وغيرها.
من جهته، الأخ سعيد بن معنان (مدير مقرالأمانة العامة للحركة الشعبية وعضو المجلس الوطني للحزب وابن إقليم بولمان)، الذي ارتأى التذكير بالمكسبات التي حققتها المرأة المغربية عموما بفضل التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجهود جل القطاعات والمؤسسات والهيئات في قطع أشواط هامة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية، مسجلا أن المملكة راكمت العديد من الإنجازات في مجال مشاركة النساء، سواء في الحياة السياسية، كناخبة أو مرشحة، أو على الصعيد الاقتصادي، كقوة عاملة، أو رئيسة للمقاولة الإنتاجية أو التعاونية،داعيا إلى استثمار هذه المكتسبات لمضاعفة تمثيلية النساء في المؤسسات المنتخبة
الأخ بن معنان، تحدث أيضا عن الأهمية التي تعطيها قيادة حزب الحركة الشعبية لدعم والنهوض بدور النساء.
إلى ذلك، ثمنت باقي المداخلات مبادرة حزب الحركة الشعبية في تنظيم هذه الدورة التي ستعزز صقل مهارات منتخبات في التسيير وتتبادل التجارب بينهن فضلا عن طرح بعض القضايا المشتركة.
وفي نفس السياق، تحدثت العديد من المشاركات في الدورة عن إشكاليات متعلقة بالعالم القروي ومعاناة النساء القرويات لاسيما في ظل تداعيات الجائحة، حيث طرحت العديد من المستشارات الجماعات مشاكل متعلقة بالتعليم، والنقل، والصحة والتشغيل وغيرها.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة التي تميزت بمشاركة العديد من المناضلات ومناضلي الحركة الشعبية بالإقليم منهن الأخت الدكتورة كريمة قصو، سهر على تحضيرها النائب البرلماني الحركي حسن العنصر،ا لذي لا يدخر جهدا في خدمة ساكنة إقليم بولمان عموما، بما يمليه عليه واجب المسؤولية، لإيجاد الحلول لبعض الملفات العالقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى