الأخبار

الأخ لحسن حداد يستعرض التقدم الحاصل في إنجاز محطة تاغازوت السياحية

ستعرض الأخ لحسن حداد وزير السياحة خلال اجتماع عقد يوم الثلاثاء بالرباط، التقدم الحاصل في أشغال إنجاز محطة تاغازوت السياحية بأكادير سواء على مستوى الفنادق السبعة المصنفة أو القرية السياحية أو قرية الصيادين والتجهيزات الأساسية ذات الصلة بالمشروع. 


وأفاد بلاغ لوزارة السياحة أن الأخ حداد أوضح خلال لقاء مع ممثلي جماعتي أورير وتاغازوت القريبتين من المحطة السياحية الواقعة شمال أكادير، الخطة الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة والهادفة إلى التطوير الشامل للمحطة ومحيطها. 


وقدم في هذا السياق مختلف جوانب المشروع المتمثلة في تمكين الجماعتين المحاذيتين للمحطة من التجهيزات الأساسية الكبرى باستثمارات تبلغ 20 مليون درهم ستتكفل بها شركة تهيئة وتطوير محطة تاغازوت. 


وأضاف أنه تم إطلاق دراسة لتطوير المناطق المحاذية للمشروع بهدف تسهيل اندماج وتطوير كلي للمنطقة وخصوصا قريتي أورير وتاغازوت في إطار الاندماج في المحطة السياحية الجديدة لتاغازوت من خلال التهيئة العمرانية وتأهيل المناطق الثقافية والطبيعية والإيكولوجية علاوة على إنجاز تجهيزات القرب لفائدة السكان. 


وتم خلال اللقاء التطرق لموضوع تعويض ذوي الحقوق في الموقع الذي يحتضن المحطة حيث أوضح الوزير أن تعويضات نزع الملكية أي ما يقارب 113 مليون درهم تم رصدها في سنة 2001 وذلك حسب ظهير 21 يونيو 1976 المتعلق بالتهيئة والتأهيل السياحي لأكادير، مشيرا إلى أنه من أصل هذا المبلغ تم صرف 40 مليون درهم لفائدة ذوي الحقوق المتوفرين على رسوم عقارية. 


يذكر أن برنامج تهيئة محطة تاغازوت يشمل إنجاز منشآت سياحية تضم 12 ألف و316 سرير من بينها 7446 سرير ضمن سبع فنادق من فئة 4 و5 نجوم.


وعقد هذا الاجتماع الذي يعد الرابع من نوعه في سياق المشاورات ذات الصلة بإنجاح إنجاز هذا المشروع السياحي الضخم بما يحقق تنمية شاملة ومندمجة للمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى