الأخبار

الأخ أوزين يتباحث مع وزير العلاقات الخارجية لبورونديتجديد دعم بوروندي للوحدة الترابية للمملكة

أجرى الأخ محمد أوزين كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في بوجمبورا، مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية بوروندي السيد أوغستن نسانزي. وخلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار زيارة العمل التي قام بها الأخ أوزين لبوروندي (12-14 دجنبر)، قام المسؤولان ببحث مستوى التعاون بين البلدين بهدف إعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاق الإطار للتعاون الموقع في الرباط في 25 أكتوبر الماضي.
وفي هذا الصدد دعا المسؤول البوروندي المملكة إلى دعم جهود التنمية التي تقوم بها بلاده خاصة من خلال خبرتها في مجالات الفلاحة والتكوين والسياحة.
وفي معرض إشارته إلى خبرة المغرب في هذه المجالات أوضح الأخ أوزين أن المملكة مستعدة لتقاسم تجربتها ومواكبة بوروندي في مشاريعها التنموية والمساهمة في تعزيز قدراتها وكفاءاتها.
وفي هذا السياق تم تحديد عدة قطاعات للتعاون خاصة التعليم العالي والتكوين المهني والسياحة والصحة والماء الصالح للشرب والفلاحة وتربية المواشي والصيد البحري.
وعلى الصعيد السياسي أشار الوزيران إلى أهمية إرساء حوار منتظم ودائم حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك وذات الطبيعة الجهوية والدولية واتفقا على تنسيق خطواتهما ومواقفهما المتبادلة حول متابعة القضايا الكبرى للسياسة الدولية.
وفي هذا الصدد جدد السيد نسانزي دعم بلاده التام والثابت للحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة المغربية مذكرا بتأييد بوجمبورا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.
وأضاف أن الوضع الحالي في إفريقيا يتطلب إندماج المجموعات الجهوية الكبرى ومشاركتها في المصير المشترك للقارة الإفريقية.
والتقى الأخ أوزين أيضا السيد إفرار غيسواسوا عمدة مدينة بوجمبورا وتناولت المباحثات تبادل الخبرات في مجالات التدبير المحلي والحكامة الجيدة والتنمية البشرية.
وجدد الدبلوماسي المغربي من جهة أخرى استعداد المملكة لجعل بوروندي تستفيد من التجربة التي راكمها المغرب في إطار تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى