أنشطة برلمانية

حتى لاتُؤَثِّرُ سَلْبا على الإقتصاد المغربي.. الأخ العنصر يُسائل الحكومة عن استراتيجية التعامل مع اختلالات السوق الدولية للمحروقات

 صليحة بجراف

تساءل الأخ حسن العنصر، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب عن استراتيجية الحكومة للتعامل مع الاختلالات التي تعرفها السوق الدولية للمحروقات، حتى لا تؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني .

الأخ العنصر، في كلمة لتوضيح دواعي وأسباب طلب الفريق الحركي، عقد لجنة البنيات الأساسية لمناقشة موضوع “أسعار المواد الطاقية على ضوء الهبوط المسجل في الأسواق الدولية، وتأمين تزويد السوق الوطنية بالمحروقات والغاز” الاثنين بمجلس النواب، نوه بسرعة تفاعل الوزارة المعنية مع طلب الفرق البرلمانية لحضور هذا الاجتماع الهام، مشيدا  بالمجهودات التي بذلتها وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع مختلف السلطات لتأمين حاجيات المغرب من المواد الطاقية طيلة فترة أزمة كورونا، و لاسيما توفير غاز البوطان الذي يرتبط بالأساس باستهلاك الأسر، مثمنا أيضا قرار إحداث لجنة اليقظة لتتبع إمداد السوق الوطنية بالمواد الطاقية.

وأردف الأخ العنصر قائلا: “كما يعلم الجميع فإن جائحة “كورونا” (كوفيد19) ، كان لها تأثير مباشر على أسعار النفط العالمية، هذا التأثير الذي سيمتد بطبيعة الحال إلى ما بعد جائحة كورونا، لكن الخلافات النفطية ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى زمن ما قبل “كورونا” بفعل الصراعات”.

البرلماني الحركي ، تساءل أيضا عن استراتيجية طاقية متكاملة، تأخذ بعين الاعتبار جانب اللوجستيك من خلال التخزين والتكرير، وكذا البدائل الطاقية التي تتوفر عليها المملكة للتقليص من التبعية الطاقية، وتفادي انعكاس الارتفاع المحتمل للنفط قبل نهاية سنة 2020 ، على الاقتصاد والمواطن المغربي وكذا الاجراءات المتخذة عموما من أجل التأمين الطاقي الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى