الأخبار

من أجل تحسين قدرتها التنافسيةدعوة المقاولات الصغرى والمتوسطة للاستفادة من برنامجي “مساندة سياحة” و”رينوفوتيل 3″

دعا وزير السياحة الأخ لحسن حداد، أول من أمس الخميس بالرباط، المقاولات الصغرى والمتوسطة السياحية المغربية لاغتنام الفرصة والاستفادة أكثر من برنامجي “مساندة سياحة” و”رينوفوتيل 3″ الموجهين لتحسين إنتاجيتها وقدرتها التنافسية.
وقال الأخ حداد، في تدخل له خلال اللقاء التواصلي الثالث حول “آليات الدعم لفائدة المقاولات السياحية” على صعيد جهة الرباط-سلا-زمور-زعير، “آمل أن ستستغل المقاولات الصغرى والمتوسطة السياحية إلى أقصى حد من هذين البرنامجين والاستفادة من المواكبة الضرورية الرامية لتعزيز قدرتها التنافسية”.
وبعد أن ذكر الوزير بهذه الآليات التي تدخل في إطار “البرنامج الوطني للإبداع والتنافسية السياحية”، شدد على أهمية تعزيز تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة السياحية وخاصة على مستوى تحسين جودة الخدمات السياحية ودينامية وجهة المغرب.
ويعتبر برنامج (مساندة سياحة) بمثابة جهاز لدعم وتتبع المقاولات السياحية بغلاف مالي يقدر بحوالي 400 مليون درهم في أفق 2020، ويخص كلا من مؤسسات الإيواء السياحي، ووكالات الأسفار، وشركات النقل السياحي الطرقي، ويتمحور حول جوانب تهم استراتيجية التنمية، والجودة، والتنمية المستدامة، والموارد البشرية، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات، والمحاسبة والمالية، والتسيير المشترك.
أما “رينوفوتيل 3” فهو صندوق للتمويل المشترك مع البنوك، ويخص تطوير مؤسسات الإيواء السياحي، ويعنى بتمويل مشاريع الاستثمار المادية وغير المادية، باستثناء الرفع من الطاقة السريرية، ويتضمن الترميم، ومراجعة تموقع المنتوج، ثم التحسين من جودة الخدمات. ويقدر الغلاف المخصص لهذا الصندوق بحوالي 500 مليون درهم.
واعتبرت وزارة السياحة، أن الحكامة الجيدة ضرورة أساسية لتحقيق الأهداف المتوخاة، إلى جانب بلورة وتفعيل الأجهزة المذكورة. ولهذا السبب، أحدثت مصلحة خاصة بدعم المقاولات السياحية بوزارة السياحة، مع إرساء “شبكة لدعم المقاولات السياحية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى