أسئلة كتابية بمجلس النواب

السنتيسي:الحكومة زَاغَت عن سِكة التشغيل و”أوراش” لن تَحل إشكالية البطالة

M.P/ علياء الريفي

انتقد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، “برنامج أوراش” الموجه لتشغيل الشباب، قائلا: “يبدو أن الحكومة زاغت عن سكة التشغيل، 100 في المائة”.

وتساءل السنتيسي في تعقيب إضافي على جواب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري على سؤال شفوي حول “تنزيل برنامج أوراش” تقدم به فريقه خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، الاثنين، “هل أوراش ستحل إشكالية التشغيل الطويل الأمد، طبعا لا”.

وأضاف رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب أن الحكومة إلتزمت بتوفير مليون فرصة عمل”واحنا بغينا غير 400 ألف فرصة عمل قارة”.

وخاطب السنتيسي، وزيرالسكوري، قائلا:”نعلم أنه لا يمكن تحقيق ذلك في إطار “أوراش”، رغم أنكم أدخلتم المستفيدين من البرنامج إلى الضمان الاجتماعي”.

في المقابل طالب السنتيسي الحكومة بالإبداع، من خلال إحداث فرص شغل مباشرة وقارة.

ولم يفت السنتيسي تحذير الحكومة من تزايد عدد العاطلين، مسجلا أنه كلما زاد عدد العاطلين في سنة يزيد الثقل على السنة الموالية في عدد طالبي التشغيل ومن خلال استراتيجيتكم لن تصلوا إلى مليون فرصة عمل كما وعدتم ولا حتى 300 ألف منصب شغل.

من جهتها، سكينة لحموش عضو الفريق الحركي، قالت في تعقيب على جواب الوزير إن “برنامج أوراش” لم تظهر نتائجه بعد، مضيفة “يجب الاتفاق في البداية على صيغة برنامج أوراش، هل هو منصب شغل أم فرص شغل أم دعم اجتماعي”.

وسجلت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، أن “برنامج أوراش” عمل مؤقت ينطلق وينتهي في وقت محدد، ولايمكن للمستفيدين منه أن يستفيدوا مرة أخرى، كما لايوجد أثر على المستفدين، الذين لايتلقون أي تكوين يمكنهم من الانخراط في فرص عمل أخرى، مضيفة أن أوراش يطرح أسئلة حول الحكامة وحسن التسيير.

زر الذهاب إلى الأعلى