الأخبار

في لقاء أول من أمس بالرباطالأخ محند العنصر: الدورة ال12 لمهرجان موازين إيقاعات العالم حققت نجاحا كبيرا بفضل عمل وتضافر جهود الجميع

أكد وزير الداخلية الأخ محند العنصر، أن الدورة ال12 لمهرجان موازين إيقاعات العالم عرفت نجاحا كبيرا بفضل عمل وتضافر جهود الجميع، خاصة المصالح الأمنية بكل مكوناتها والمجتمع المدني والصحافة وساكنة الرباط.

وقال الوزير في لقاء ترأسه أول من أمس الثلاثاء بالرباط بمعية الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس وخصص للدورة الأخيرة لمهرجان موازين، إن "الكل فهم مغزى ومعنى مثل هذه التظاهرة بالنسبة للمغرب ولعاصمة المملكة وكذا للصورة التي يعطيها المغرب".

وأضاف أن "أحسن جواب لمن يشكك أو من يريد أن يحور معنى هذا الحدث " هو جواب الجمهور وساكنة الرباط، اللذان أجابا "بشكل حضاري من خلال الحضور المكثف ومن خلال الرزانة والتفهم والتعقل".

وبعد أن نوه بالعمل الجبار الذي قام به رجال السلطة والأمن والمنتخبون والوقاية المدنية والدرك الملكي والمجتمع المدني، أشار إلى أن جمعية مغرب الثقافات، المنظمة لهذه التظاهرة، "ربحت التحدي بالكثير من الإيمان والعزيمة في الاستمرار".

وبدوره أكد والي جهة الرباط سلا زمور زعير حسن العمراني على أن الدورة ال12 لمهرجان موازين إيقاعات العالم، "عرفت نجاحا كبيرا بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والبرمجة التي قدمتها جمعية مغرب الثقافات، وكذا بفضل مجهودات المصالح الأمنية والسلطات المحلية والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني".

وأوضح أن نجاح هذه التظاهرة يعبر عن مدى أهمية الجانب الثقافي في المغرب ومدى انفتاح المواطن على الثقافات المختلفة، كما أن القطاع السياحي، يضيف الوالي، استفاد من موازين إذ وصل عدد السياح الذين حجوا إلى الرباط لمشاهدة هذا الحدث إلى حوالي 9600 سائح.

من جانبه اعتبر الرئيس المنتدب لجمعية مغرب الثقافات عزيز السغروشني أن نتائج الدورة الأخيرة للمهرجان كانت "أكثر من مرضية"، بالرغم من "تأويلات بعض الصحف ".

وأضاف السغروشني، الذي أكد أن عدد المتفرجين وصل إلى حوالي مليونين و700 ألف متفرج، أن "الجمهور كان واعيا وحاضرا بقوة" وأن الجميع اشتغل "في مناخ أمني رائع".

أما عمدة الرباط فتح الله ولعلو فأبرز أن مهرجان موازين ارتبط بالعاصمة بمفهومها الواسع، معبرا عن الاعتزاز بهذه التظاهرة الناتج بالأساس عن كون الرباط قد عاشت طيلة أيام المهرجان "أسبوعا من الفرح ومخاطبة المستقبل والتفاؤل، كما أن الشباب انخرط في هذا الأمل وهذا الفرح".

وبعد أن أبرز أن الطموح هو جعل الرباط عاصمة للثقافة والفكر والابتكار والعلم، قال ولعلو إن نجاح الدورة ال12 لموازين يعطي مصداقية للرباط، خاصة وأنها ستحتضن من فاتح إلى رابع أكتوبر المقبل المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.

من جانبهما أشاد كل من رئيس الجماعة الحضرية لمدينة سلا ورئيس مجلس عمالة الرباط بنجاح المهرجان، وكذا بالإشعاع الذي حققه لمدينتي الرباط وسلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى