الأخبار

في اللقاء التشاوري الخاص بإعداد برنامج التنمية لجهة فاس- مكناس الأخ العنصر: يحق لنا اليوم أن نفتخر بوضع لبنة رئيسية في برنامج التنمية الجهوية برنامجنا خارطة طريق لتعزيز القدرات التدبيرية للجهة

ترأس الأخ محند العنصر بمقر مجلس جهة فاس- مكناس، انطلاقة اللقاء التشاوري والإخباري الخاص بإعداد برنامج التنمية لهذه الجهة التي تضم أزيد من 4 ملايين نسمة.
ويعد هذا اللقاء تفعيلا للقانون التنظيمي رقم 14- 111 المتعلق بالجهات والذي خصص قسما كاملا للحديث عن البرامج التنموية وإعداد التراب كاختصاصات ذاتية جديدة منوطة بالجهات، والذي تعزز بصدور مرسوم، يحمل رقم 299-16-2 حددت بمقتضاه مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية.
واعتبر الأخ محند العنصر رئيس مجلس جهة فاس- مكناس هذا اللقاء التشاوري لبنة رئيسية فيما يتعلق بتفعيل الديمقراطية التشاركية الكفيلة بتحقيق مشاركة واسعة لكل الفاعلين في التصور والتخطيط والتتبع والتقييم.
وذكر الأخ العنصر بأن مجلس الجهة سبق أن أعلن عن طلب عروض لإعداد برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب في إطار دراسة مشتركة، إيمانا بكون المشروعين معا لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر. وقال “يحق لنا اليوم أن نفتخر بوضع خطوة رئيسية في مشوار برنامج التنمية الجهوية، خاصة فيما يتعلق بتفعيل مبدأ الديمقراطية التشاركية وتنشيط التنمية المحلية”.
وشدد الأخ العنصر، على أن هذا البرنامج يجسد مشروعا جهويا تنمويا متكاملا ومتناغما، حاملا لمبادئ التضامن الترابي والإنصاف المجالي والتماسك الاجتماعي والمحافظة على الثروات الطبيعية، بما يعتبر خارطة طريق وقنطرة عبور صلبة لتعزيز القدرات التدبيرية لجهة فاس-مكناس على المدى البعيد.
ودعا الأخ العنصر إلى انخراط جماعي (سلطات محلية وجماعات ترابية وقطاعات حكومية ومجتمع مدني وقطاع خاص) لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح هذا المشروع عبر مختلف مراحل إنجازه حتى يكون قادرا على ملامسة الوضع القائم داخل الجهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى