أنشطة برلمانية

المستشار البرلماني الحسني علوي يُطالب الحكومة النهوض بقطاع الصناعة التقليدية

M.P/ زينب أبو عبد الله

راهن عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين، مولاي ادريس الحسني علوي، تنظيم الصناعة التقليدية بتفعيل القانون المتعلق بمزاولة أنشطة القطاع وإخراج نصوصه التنظيمية.

وخاطب الحسني علوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، في تعقيب على جوابها على سؤال  حول “وضعية الصناعة التقليدية” تقدم به فريقه، الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالمجلس، :”كما تعلمون، السيدة الوزيرة فوضعية قطاع الصناعة التقليدية ليست على ما يرام، فالصناع التقليديين الذين يقدر عددهم بمليونين ونصف صانع وصانعة يعيشون وضعية اجتماعية ومهنية صعبة بفعل ارتفاع أسعار المواد الأولية والمحروقات ومنافسة المنتوج الأجنبي، وهو ما يتطلب بذل مجهودات حكومية إضافية لتحسين هذه الوضعية والنهوض بالقطاع وإنقاذه”.

كما نبه المستشار البرلماني إلى أن قطاع الصناعة التقليدية يعرف إشكاليات متعلقة أساسا بالتمويل والتسويق والتصدير والتكوين والمواكبة، داعيا، في هذا السياق، الوزارة الوصية إلى وضع إجراءات عملية وآنية وملموسة لمعالجة هذه الإشكاليات القطاعية مع العمل على تقوية التعاونيات والجمعيات العاملة في القطاع وإحداث فضاءات جديدة لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية ودعم المواد الأولية لتخفيف تكاليف الإنتاج.

ولم يفت المستشار البرلماني الحركي، الدعوة إلى إشراك غرف الصناعة التقليدية في إصلاح قطاع  الصناعة التقليدية، باعتبارها شريكا أساسيا للوزارة الوصية.

في المقابل، شدد على أهمية مراجعة النظام الأساسي لغرف الصناعة التقليدية من أجل تقوية اختصاصاتها.

في هذا الصدد، اقترح المستشار البرلماني على الحكومة، الرفع من ميزانيتها وتقوية إدارتها حتى تتمكن من لعب أدوارها في تطوير القطاع ومواكبة الصناع التقليديين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى