الأخبار

الأخ العنصر في الجلسة الشفوية الأسبوعية لمجلس النواب: -850 مهمة تفتيش مختلفة في السنتين الأخيرتين بشأن الجماعات المحلية- 7 مليون نسمة تستفيد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

قال وزير الداخلية الأخ محند العنصر، أول من أمس الاثنين، إن المفتشية العامة بوزارة الداخلية قامت في السنتين الأخيرتين بأكثر من 850 مهمة تفتيش مختلفة بشأن الجماعات المحلية، مؤكدا أن جميع تقارير التفتيش تحال على الجهات المعنية بما في ذلك القضاء.

وأوضح الأخ العنصر، في معرض رده على سؤال حول "مآل افتحاصات المفتشية العامة بوزارة الداخلية على الجماعات المحلية" تقدم به الفريق الاشتراكي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن "لا أحد يرغب في حماية الفساد"، مبرزا اتخاذ 134 إجراء تأديبي أو قضائي في الفترة الأخيرة.

وشدد على انه بات من حق المواطن اليوم، حتى من خارج مسالك المفتشية المذكورة، اللجوء الى القضاء بهذا الشأن.

وذكر بأن المفتشية لا تضطلع بدور زجري فقط وإنما تلعب أيضا أدوارا تتمثل في التقويم والمصاحبة والنصيحة وتتخذ الإجراءات المناسبة معبرا عن استعداد وزارة الداخلية لفتح مختلف حالات وجود مخالفات على الملأ.

وفي رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية، أكد الأخ العنصر، أن سبعة مليون نسمة تستفيد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر ب 18 مليار درهم، 11 مليار منها أدتها المبادرة موضحا أن هذا البرنامج يشمل 29 ألف مشروع و5 آلاف نشاط مدر للدخل.

وأبرز أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برأي العديد من المتتبعين والملاحظين "حققت نجاحا لا يستهان به"، مضيفا أن هذه المبادرة "ليست بديلا للعمل الحكومي" وإنما "تكملة" له.

وذكر أن هذا البرنامج يخضع لمراقبة مستمرة، موضحا أن جميع الجماعات والأقاليم التي يشملها هذا البرنامج تزورها المفتشية الترابية التابعة لوزارة الداخلية والمفتشية المالية. وقال إن المبادرة "من أكبر المشاريع شفافية"، كما تبرز ذلك تقارير التفتيش والنجاعة.

وأضاف أن ممولي البرنامج بالخصوص الممولين الأجانب قدموا شهادات ايجابية بشأنه وهو ما جعلهم يستمرون فيه ويمولوا شطره الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى