أنشطة برلمانية

الأخ السباعي يطالب الحكومة باتخاذ ما يلزم لمواجهة احتمالية تفشي”جدري القرود” وزير الصحة والحماية الإجتماعية يكشف آخر مستجدات الفيروس بالمملكة

صليحة بجراف

طالب الأخ امبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الحكومة باتخاذ ما يلزم من إجراءات ووضع إستراتيجيات وتدابير احترازية سابقة لمواجهة احتمالية تفشي فيروس جدري القرود”.
وقال الأخ السباعي في تعقيب على جواب خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الإجتماعية، على سؤال فريقه بخصوص”التدابير المتخذة للوقاية من فيروس جدري القرود”، الثلاثاء بمجلس المستشارين :”في ظل الانتشار الواسع لفيروس “جدري القرود”بمختلف بقاع العالم ( في أزيد من 12 دولة حسب إقرار منظمة الصحة العالمية)، وتسجيل أول حالة إيجابية وافدة ببلادنا، وفي ظل أيضا الحركية التي تعرفها بلادنا بفعل انطلاق عملية مرحبا 2022، واقتراب عطلة عيد الأضحى، والعطلة الصيفية، لابد من اتخاد تدابير وقائية خاصة أنه حسب المعطيات المتوفرة لدينا، ونتمنى أن تقدموا معطيات حول هذا الموضوع، هي كون المختبرات المؤهلة للكشف عن فيروس “جدري القرود ” ببلادنا لا تتعدى مختبرين، هما المختبر العسكري ومختبر باستور، مما يطرح إشكالية البطئ في تأكيد الإصابة بالفيروس من عدمه”.
وبعد أن أوصى رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين بأهمية التواصل مع المواطنين بخصوص الفيروس، حتى لا يتكرر الارتباك الذي شهدته المملكة إبان المرحلة الأولى لظهور جائحة “كورونا”بالمملكة، دعا إلى تكثيف حملات التوعية والتحسيس حول هذا الفيروس الجديد.
وفي هذا الصدد ، أكد على ضرورة تأهيل المنظومة الصحية وجعلها على رأس أولويات الحكومة إلى جانب التعليم، والعناية بالأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية للموارد البشرية وإعطاء الأهمية اللازمة للبحث العلمي والطبي لضمان الإستقلالية والسيادة الصحية لبلادنا، والعمل على تحقيق العدالة المجالية والإجتماعية في القطاع لضمان الحق في الصحة للجميع .
كما جدد مطلب حزب الحركة الشعبية بإعمال خيار التوظيف الجهوي العمومي في القطاع الصحي بل وتعميمه على مختلف القطاعات إنصافا للجهات المحرومة.
من جهته، وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، تحدث عن تسجيل إصابة واحدة مؤكدة لفيروس”جدري القردة” في المملكة.
وأوضح الوزير في معرض جوابه، أنه الى حدود اليوم، سجلت بالمملكة حالة مؤكدة واحدة بمرض “جدري القرود” وحالة يشتبه في إصابتها و7 ثبت عدم إصابتهم.
وطمأن المسؤول الحكومي المغاربة، قائلا إن الوزارة لها تجارب في تدبير أزمات فيروس “ايبولا”وفيروس “كورونا”، مما مكنها من وضع خطة لترقب هذه الأمراض، مشيرا الى أنه تم وضع خطة على المستوى الجهوي لمتابعة الحالات المحتملة.
وعن الإجراء المتخذة بخصوص الحالات المؤكدة، أكد الوزير أنه يتم عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، لأنه ليس هناك علاج خاص ب”جدري القردة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى