أنشطة برلمانية

الأخ الدريسي يُطالب الحكومة بتدخل مستعجل للحد من الارتفاع المهول لأسعار المحروقات عوض الاكتفاء ب”الله غالب”

صليحة بجراف

طالب الأخ عبد الرحمان الدريسي عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الحكومة بتدخل مستعجل لإيجاد حلول عملية للحد من الارتفاع المهول لأسعار المحروقات التي تؤثر سلبا على جل القطاعات وفي صدارتها قطاع النقل والمواد الغذائية والخدمات، قائلا: “الحكومة مطالبة بإبداع حلول عملية وشاملة بذل اللجوء إلى البحث عن تبرير الأزمة والاكتفاء بشعار الله غالب”.

وشدد الأخ الدريسي، في تعقيب على جواب وزير النقل واللوجستيك بخصوص سؤال شفوي حول “تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على قطاع النقل” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفهية، على علاج مشكل الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات، في جوهره باعتماد خيار تسقيف أسعار المحروقات أو على الأقل إعمال قانون المنافسة والأسعار خاصة في مادته الرابعة التي تمنح الصلاحية للحكومة للتدخل من أجل تسقيفها ولو بشكل مرحلي، بدل اللجوء إلى مبادرات فئوية معزولة من قبيل إعمال المقايسة في أسعار النقل.

المستشار البرلماني، الذي انتقد المقاربة التي اعتمدتها الحكومة لدعم مهنيي النقل، مبرزا أن هذه المقاربة مطبوعة بعدة اختلالات منها أن الدعم يستثني السائقين المهنيين خاصة سائقي سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، والذين يتحملون تكلفة المحروقات من جيوبهم، فضلا عن الصعوبات التقنية والرقمية المصاحبة للولوج للمنصة المخصصة لهذا الدعم.

وتساءل عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين، في هذا الصدد، عن حق مهنيي النقل المزدوج في العالم القروي، منتقدا أيضا، عدم مراعاة المعيار المجالي في احتساب وتقدير هذا الدعم.

وسجل الأخ الدريسي أن مبادرة الحكومية لم يكن لها أي تأثيرعلى أسعار المنتوجات المحلية خاصة الخضروات والفواكه التي تعرف ارتفاعا غير مسبوق، قائلا إن هذا الارتفاع لا يمكن تبريره بالسوق الدولية أو الحرب الروسية الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى