أنشطة وزارية

الأخ أمزازي يكشف عن مستجدات البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي في أفق 2027-2028

كشف الأخ سعيد أمزازي ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الخميس بالرباط، عن البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي الذي سيتم إطلاقه خلال الأسبوع المقبل تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس،قائلا إنه يتوخى”تعميم التعليم الأولي بنسبة 100 في المائة في أفق موسم 2027-2028، وتحقيق نسبة 67 في المائة خلال موسم 2021-2022 كهدف مرحلي”.
وأضاف الأخ أمزازي، أن هذا البرنامج الذي اختير له شعار “مستقبلنا لا ينتظر”، سيتطلب إنجازه 57 ألف حجرة إضافية و55 ألف مربي بكلفة مالية سنوية إضافية تقدر بثلاثة ملايير درهم.

وبعد ان استعرض الوزير، أبرز مؤشرات القطاع، حيث أعلن أن عدد الأطفال في سن التمدرس من التعليم الأولي بلغ مليونا و426 ألف طفل، منهم 699 ألف مسجلون حاليا بما نسبته 49 في المائة، مع تسجيل تفاوت بين العالم الحضري والعالم القروي، حيث لا تتجاوز النسبة في هذا الأخير 35 في المائة، كما يبلغ عدد مؤسساته 23 ألف مؤسسة وعدد المربيات والمربين 28 ألف، أشار إلى أن هذا البرنامج، الذي سيبتدئ العمل به خلال الموسم الدراسي المقبل 2018-2019 بفتح 4 آلاف قسم وتسجيل 100 ألف طفل إضافي وتكوين 28 ألف مربي و950 منشطا تربويا، يروم تحسين جودة التعليم الأولي وتأهيل التعليم الأولي الأصيل، مع إرساء آلية لإدماج التعليم الأولي في التعليم الابتدائي، ووضع برامج للتكوين الأساسي والمستمر لفائدة المربين، كما سيتم العمل على إقرار تمييز إجابي لفائدة الوسط القروي والشبه القروي، وتوفير الدلائل المرجعية الموحدة.
الأخ أمزازي، الذي أكد أيضا على أنه لإنجاح هذا البرنامج، ستعمل الحكومة على إقرار نموذج اقتصادي يؤسس لشراكة فعالة بين مجموع المتدخلين على مستوى القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والجماعات الترابية، يوفر فرص الشغل ويدعم منظومة التعليم ويرفع من جودتها، وفق منظومة من المرجعيات البيداغوجية وتوفير الموارد البشرية المؤهلة بإجازة مهنية خاصة وبرامج للتكوين المستمر على مستوى مراكز التكوين لمهن التربية والتكوين، تحدث عن التحديات الراهنة في مجال التعليم الأولي، قائلا:”أهمها يتمثل في ضعف التمويل وغياب إطار مرجعي موحد وتباين بين العالم القروي والعالم الحضري وغياب آليات المراقبة والتقييم”.
وخلص الوزير، إلى ضرورة اعتماد استراتيجية وطنية فعالة لإصلاح عميق لمنظومة التعليم تقوم على تعميم وتطوير التعليم الأولي باعتبار ذلك شرطا أساسيا للنجاح الدراسي وتقليص الهدر المدرسي وضمان الاندماج في المجتمع وفي سوق الشغل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى