الأخبار

اعتماد تواصل القرب أحيا الثقة والأمل في نفوس مهنيي السياحةالأخ لحسن حداد يؤكد على المؤهلات الثقافية الهائلة لجهة مكناس تافيلالت

أكد الأخ لحسن حداد وزير السياحة، أول من أمس بمكناس، أن البرنامج التعاقدي الجهوي لتنمية السياحة بجهة مكناس تافيلالت، والذي يندرج في إطار رؤية 2020 السياحية التي اعتمدها المغرب منذ 2010، سيساهم في النهوض بالسياحة على مستوى الجهة التي تزخر بمؤهلات ثقافية وطبيعية كبيرة.
وقال الأخ حداد خلال الاجتماع الذي حضره أحمد موساوي والي جهة مكناس-تافيلالت بمقر الولاية بمدينة مكناس، أن الاجتماع يهدف إلى إشراك المنتخبين وجميع الفاعلين والمتدخلين من القطاعين العام والخاص في صياغة عقد البرنامج الجهوي المتعلق بهذه الجهة، مشيرا إلى ضرورة وضع آليات جديدة للحكامة، وكذا ضمان الديناميكية والتنافسية والجاذبية السياحية بهذه الجهة من خلال:
تطوير الطاقة الإيوائية وتوفير البنيات الأساسية للتنشيط والترفيه للاستفادة من مجموع المؤهلات التي تزخر بها الجهة.
تقوية خصوصيات المنطقة بهدف رفع جاذبية الجهة وأدائها.
وأضاف الوزير أن الوزارة تطمح في إطار هذا البرنامج إلى الرفع من الطاقة التنشيطية والإيوائية بالجهة إلى ما بين 6 آلاف وسبعة آلاف سرير وذلك عبر خلق مشاريع استثمارية في هذا المجال بالمنطقة.

ومن جهة أخرى أبرز الأخ حداد أن جهة مكناس تافيلالت رغم توفرها على هذه الإمكانيات الثقافية والطبيعية، فإنه لم يتم بذل مجهود كبير في المجال السياحي، مشيرا إلى أن جهة مكناس تافيلالت تمتاز كذلك بمؤهلات جغرافية استثنائية .
وشدد الأخ حداد على ضرورة تكاثف الجهود لتنمية هذا القطاع بالجهة التي تعد منطقة مهمة ستساهم في تنمية المغرب ووضعه على السكة الصحيحة.
وذكر الأخ حداد أن الهدف الأساسي بهذه الجهة يتجلى في إحداث 27.000 منصب شغل جديد وكذا إنجاز 8.000 سرير إضافي في أفق 2020. أن البرنامج التعاقدي الجهوي لجهة مكناس تافيلالت يتضمن تنفيذ 93 مشروعا سياحيا بغلاف مالي إجمالي يقدر ب7 ملايير و896 مليون درهم موزعة ما بين 7 مليار و323 مليون درهم ممولة من طرف القطاع الخاص و572 مليون درهم ممولة من طرف القطاع العام. وقال إن هذه المشاريع سيتم تنفيذها بمختلف مناطق الجهة كمكناس التي ستعرف إنجاز33 مشروعا سياحيا وإقليم الحاجب (4 مشاريع) وإقليم إفران (13 مشروعا) وخنيفرة (11 مشروعا) وميدلت (9 مشاريع) والراشيدية (21 مشروعا) مشيرا إلى أن هذه المشاريع تتضمن على الخصوص إنجاز مراكز للتعريف بالتراث (متحف وطني ثقافي وسياحي) وإنجاز قرية للعطل الرياضية وكذا إنجاز منتجعات موضوعاتية وترميم وتثمين المواقع التراثية وتأهيل وخلق نشاطات ترفيهية.

مكناس – نجاة بوعبدلاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى