أنشطة برلمانية

ياسين تُطالب الحكومة بتعميم تجربة التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة وانقاذ زاكورة من العطش

M.P/ زينب أبو عبد الله

طالبت النائبة البرلمانية فاطمة ياسين وزير الداخلية بتعميم تجربة التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة على كافة المدن المملكة، وخاصة التي تعاني من نقص كبير في المياه، كمدن الجنوب الشرقي كزاكورة ورزازات والرشيدية وميدلت وغيرها لاسيما في ظل التغييرات المناخية والجفاف الذي تعرفه المملكة.

وقالت ياسين في تعقيب على جواب وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت غلى سؤال شفوي يتعلق ب”التطهير السائل” تقدم به الفريق الحركي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، بمجلس النواب، إن “تعميم التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة كان دائما مطروح في بلادنا، ولهذا الغرض تم تأسس صندوق خاص منذ سنة 2007″.

لكن اليوم ـ توضح  ياسين ـ أصبح هذا الموضوع مطروح بشكل كبير لعدة اعتبارات، في مقدمتها التغييرات المناخية والجفاف الذي تعرفه المملكة. وأضافت ياسين صحيح هناك تجارب ناجحة في عدد المدن كمدن الشمال والرباط وغيرها، لكن يجب أن  تعمم هذه التجارب على سائر المدن والقرى وحتى الدواوير.

وتابعت المتحدثة مردفة”صحيح أن هذا التعميم يتطلب موارد مالية، لكن نأمل  تقوموا بشراكات لتمويل مشاريع تطهير السائل بشراكة مع الفاعلين المعنيين والاستفادة من التجارب الدولية والابتكارات التقنية”.

في المقابل، طالبت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، وزير الداخلية ومن خلاله الحكومة  الحد من معاناة ساكنة  زاكورة والجماعات التابعة لها، من العطش، مسجلة أن شح الماء بالمنطقة صعب العيش بالمنطقة مما يؤثر سلبا  على السياحة  التي هي مصدر  إقتصاد المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى