الأخبار

مشاركة الأخت فاطمة كعيمة مازي بمراكش في ورشة “المساواة في التغطية الصحية الشاملة وضمان وصولها إلى الفئات الأكثر هشاشة”

شاركت النائبة البرلمانية الأخت الدكتورة فاطمة كعيمة مازي في أشغال ورشة حول موضوع "المساواة في التغطية الصحية الشاملة وضمان وصولها إلى الفئات الأكثر هشاشة" المنظمة من قبل وزارة الصحة بشراكة مع مجموعة "التمويل وضمان الولوج للخدمات الصحية من 24 إلى27 شتنبر بمراكش.
وتندرج هذه الورشة في إطار تطوير وتنفيذ السياسات المتعلقة بتوفير الموارد المالية لتعزيز الخدمات الصحية في أفريقيا، و تقاسم التجارب والخبرات بين البلدان. وتضمن برنامج هذا اللقاء، الذي شارك فيه خبراء وطنيون ودوليون، عدة محاور تتعلق أساسا بتقييم تجارب الدول المشاركة وسبل ضمان تغطية صحية فعالة وتمويل هذه التغطية لتشمل جميع الفئات خاصة الأكثر فقرا، فضلا عن تقديم إستراتيجية التغطية الصحية الشاملة في المغرب وتحديات تعميمها مع تسليط الضوء على نظام المساعدة الطبية (راميد) وتجربته الرائدة بجهة تادلة-أزيلال.
وخلال الورشة المخصصة للبرلمانيين ( المغرب، مالي، السنغال، بنين وغانا ) تطرقت النائبة البرلمانية الأخت الدكتورة فاطمة مازي إلى دسترة الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية وبالالتزام السياسي للمغرب في مجال التغطية الصحية بالنسبة لمحدودي الدخل، وكذا بدينامية التضامن والتكافل التي تعكس توفر المملكة على مخطط واضح في هذا المجال، مؤكدة على ضرورة توفير موارد هامة لإنجاح تعميم التغطية الصحية.
كما أشادت الأخت مازي بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها وزارة الداخلية ووزارة الصحة لإنجاح هذه التجربة الرائدة.
من جهة أخرى، شدد المشاركون على ضرورة توفر الإرادة السياسية لدى الدول المشاركة لتعبئة الموارد المالية الكافية وتحديد التحديات من أجل مواجهتها بصرامة وتطوير وضمان شروط المساواة في التغطية الصحية الشاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى