الأخبار

في ظل مشاعر الخشوع والإجلال لشهداء الوطنمدن مغربية تشيع جثامين ضحايا حادث تحطم الطائرة العسكرية قرب كلميم

أقيمت أول من أمس الإثنين بمكناس مراسيم تشييع جثامين ثلاثة عسكريين من أبناء العاصمة الإسماعيلية قضوا في حادث تحطم الطائرة العسكرية قرب إقليم كلميم. وقد توجه وفد ضم بالخصوص والي جهة مكناس-تافيلالت عامل مكناس محمد فوزي ورئيسي مجلس الجهة والمجلس البلدي والمنتخبون وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية، إلى مقار سكنى الضحايا الثلاث حيث تم تقديم التعازي لعائلاتهم.
إثر ذلك وبعد إقامة صلاتي العصر والجنازة جرت مراسيم دفن جثمان واحد من الضحايا بمقبرة “المنزه” ببوفكران، والإثنين الآخرين بمقبرة “سيدي عياد” بمنطقة الزيتون.
وبأكادير، شيعت جثامين خمسة من الضحايا الذين قضوا في حادث تحطم الطائرة العسكرية بالقرب من كلميم.
فبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد محمد الخامس جرت مراسيم دفن الجثامين الخمسة بمقبرة الشهداء، بحضور بالخصوص والي جهة سوس ماسة درعة محمد بوسعيد والجنرال دوديفيزيون حميدو العنيكري مفتش القوات المساعدة بالمنطقة الجنوبية وافراد عائلات الضحايا وكذا العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
وجرى بهذه المناسبة تنظيم حفل تأبين الضحايا الخمسة بمدرج الهبوط بالمطار وذلك بحضور أفراد عائلاتهم ووفد رسمي يتكون من شخصيات عسكرية ومدنية، تم خلاله تقديم التعازي لأسر الضحايا.
كما جرت بعد عصر اليوم نفسه بمراكش، مراسيم تشييع جثامين ثلاثة من الضحايا الذين قضوا في حادث تحطم الطائرة العسكرية بالقرب من كلميم.
فبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الكتبية، جرت مراسم دفن الجثامين الثلاثة بمقبرة “باب غمات”، بحضور والي جهة مراكش تانسيفت الحوز محمد مهيدية وقائد الحامية العسكرية بمراكش، وأفراد من أسر الضحايا بالإضافة إلى شخصيات أخرى مدنية وعسكرية .
ودعا الحاضرون، بهذه المناسبة، العلي القدير بأن يتغمد أرواح شهداء الواجب الوطني بواسع رحمته وغفرانه، وأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
تجدر الإشارة إلى أن حفلا تأبينيا للضحايا الذين قضوا في حادث تحطم الطائرة العسكرية بالقرب من كلميم، كان قد أقيم ، قبل ذلك، بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، بعدما تم نقل جثامين اثنى عشر ضحية، من بينهم ثلاثة مدنيين، نحو مراكش عبر طائرة عسكرية “سي 130”.
ويتعلق الأمر بخمس ضحايا من مراكش من ضمنهم ثلاثة مدنيين، واثنين من ورزازات، وثلاثة من بني ملال، واثنين من قلعة السراغنة.
وقد تم دفن الضحيتين الأخريين بالجماعة القروية أولاد دليم، التابعة لعمالة مراكش.
كما أقيم أول من أمس الاثنين بمطار فاس سايس حفل تأبيني لعسكريين ضحايا حادث تحطم الطائرة العسكرية مؤخرا بالقرب من مدينة كلميم.
وجرى حفل التأبين مباشرة بعد وصول جثامين 22 من ضحايا هذا الحادث المأساوي الذي أودى بحياة 81 شخصا (تسعة من طاقم الطائرة و60 عسكريا و12 مدنيا) على متن طائرة للقوات المسلحة الملكية.
وبهذه المناسبة، قدمت تشكيلة من الفرقة الخفيفة للأمن التحية العسكرية تكريما لأرواح الضحايا بحضور والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس محمد غرابي وقائد الحامية العسكرية الكولونيل ماجور عبد الفضيل شهبون ورئيسي مجلسي الجماعة الحضرية وعمالة فاس والمنتخبين بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية.
وسيتم دفن الضحايا في مناطقهم الأصلية بالرشيدية وتنغير وتازة وصفرو ومكناس وفاس.
و بمطار محمد الخامس الدولي، نظم حفل تأبين 12 ضحية من ضحايا حادث تحطم الطائرة العسكرية الذي وقع بالقرب من كلميم الثلاثاء الماضي.
وقد جرى هذا التأبين بعد نقل جثامين 12 ضحية، من بينهم طفلان، نحو مطار محمد الخامس عبر طائرة عسكرية “سي 30” ليتم نقل بعضهم إلى مدن مجاورة للدار البيضاء.
ويتعلق الأمر بخمس ضحايا من مدينة ابي الجعد، وثلاثة من الدار البيضاء، وواحدة من كل من الجديدة وخريبكة ومديونة والفقيه بنصالح.
وتم بالمناسبة، وفي جو من الخشوع، قراءة الفاتحة على أرواح الضحايا، كما رفعت أكف الضراعة الى العلي القدير بأن يتغمد أرواح شهداء الواجب الوطني بواسع رحمته وغفرانه وأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
حضر حفل التأبين ،الذي قامت خلاله فرقة من القوات المسلحة الملكية بتأدية تحية الشرف، والي جهة الدار البيضاء الكبرى السيد محمد حلب، وقائد الحامية العسكرية بجهة الدار البيضاء الكولونيل ماجور سعيد الجوهري، وعامل عمالة النواصر السيد خطيب الهبيل، وضباط سامون بالقوات الملكية الجوية وأعضاء أسر الضحايا بالإضافة الى شخصيات أخرى.
كما أقيم بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، حفل تأبين ضحايا عسكريين قضوا في حادث الطائرة العسكرية بالقرب من كلميم.
وقد جرى هذا التأبين بعد نقل جثامين اثنى عشر ضحية، من بينهم ثلاثة مدنيين، نحو مراكش عبر طائرة عسكرية “سي 130”. ويتعلق الأمر بخمس ضحايا من مراكش من ضمنهم ثلاثة مدنيين، واثنين من ورزازات، وثلاثة من بني ملال، واثنين من قلعة السراغنة.
وقد تم بالمناسبة، وفي جو من الخشوع، قراءة الفاتحة على أرواح الضحايا، كما رفعت أكف الضراعة الى العلي القدير، أن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وأن يتغمد أرواح شهداء الواجب الوطني بواسع رحمته وغفرانه.
حضر هذا الحفل، على الخصوص والي جهة مراكش تانسيفت الحوز محمد مهيدية، وقائد قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية الجنرال أحمد السايحي، وقائد الحامية العسكرية بمراكش الكولونيل ماجور محمد وادي، وضباط سامون بالقوات الملكية الجوية وأعضاء أسر الضحايا بالإضافة إلى شخصيات أخرى.
يذكر أن طائرة عسكرية من طراز “سي 130” تابعة للقوات الملكية الجوية، تحطمت يوم الثلاثاء ما قبل الأخير إثر اصطدامها بأحد الجبال القريبة من كلميم مخلفة ثمانين قتيلا معظمهم من أفراد القوات المسلحة الملكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى