أنشطة برلمانية

فرق ومجموعة المعارضة النيابية تستدعي الوزير ميراوي لمناقشة إلغاء المشاريع الجامعية ونظام “الباشلور”

زينب أبو عبد الله
دعت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب بمجلس النواب، رئيس لجنة رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، إلى عقد اجتماع عاجل بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وذلك  لمناقشة مآل مشاريع المؤسسات الجامعية والكليات المتعددة التخصصات التي تم الغاؤها في شتى اقاليم المملكة رغم توقيع مجموعة من الاتفاقيات بهذا الخصوص مع المجالس المنتخبة، وكذا أسباب إلغاء نظام “الباشلور”، ورؤية الحكومة بخصوص تجويد التعليم العالي ولاسيما النظام البيداغوجي السائد في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح تعرف هدرا جامعيا كارثيا.

واعتبرت فرق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية ، قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المتعلق بإلغاء مشاريع المؤسسات الجامعية والكليات المتعددة التخصصات في شتى اقاليم المملكة” إرتجاليا” و لا يتماشى مع طابع الاستمرارية الذي يميز التزامات الحكومة كما ان أي قرار لا يمكن اتخاذه إلا بناء على معطيات وتراكمات ملموسة.

وذكر المصدر ذاته، أن إحداث هذه المؤسسات تم في اطار تحقيق العدالة المجالية وتقريب الجامعة من الطلبة في مختلف ربوع المملكة تماشيا مع قرارات مجالس الجامعات، وذلك طبقا لمقتضيات القانون 01-00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، و بناء على طلبات المنتخبين والسلطات الترابية، واخذا بعين الاعتبار الدراسات التي تمت في هذا الاطار،مشيرة إلى أن الوزارة خلال الولاية السابقة عملت على برمجة إحداث هذه المؤسسات التي أطرتها مجموعة من الإتفاقيات بشراكة مع مجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم ورصدت لها ميزانيات خاصة بالإضافة إلى الوعاء العقاري تحت إشراف السلطات الولائية والمحلية.

وصلة بقرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، استنكرت فرق ومجموعة المعارضة النيابية، القرار الإرتجالي  القاضي بإلغاء نظام البكالوريوس والذي انطلق خلال الموسم الجامعي 2021/2022 بمختلف المسالك والشعب العلمية والادبية والتقنية والاقتصادية والقانونية في أكثر من 100 مسلك وهم أكثر من 24000 طالب وطالبة بعشرة جامعات عمومية واخرى خصوصية.

وبعد أن أبرزت أن هذا القرار الارتجالي قد اثار الكثير من التذمر والغضب في صفوف الطلبة المسجلين به، أكدت أنه، وبالرغم من أن نظام البكالوريوس مدرج في البرنامج الحكومي 2021 / 2026 في الصفحة 45، إلا أنه أُقبر خلال بدايته وخلال وسط السنة الدراسية دون دراسة ولا تقييم مسبق، وهو ما يتنافى والتزامات الحكومة في السهر على تنزيل هذا النظام كمنهج معتمد في كثير من الدول في الاصلاح البيداغوجي الخاص بالتعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى