أنشطة الأمين العامأنشطة حزبيةالمؤتمر الوطني الرابع عشر

شخصيات وطنية في المؤتمر الوطني ال14..ابن كيران : الحركة الشعبية والعدالة التنمية في الأصل جسد واحد ..وأوجار :الأحرار يحمل للحركة الشعبية تقديرا خاصا والسيد العنصر رجل دولة نزيه

صليحة بجراف

حضرت عدد من شخصيات بارزة في الساحة السياسية الوطنية افتتاح أشغال المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية الذي انعقديومي 25و26 نونبر الجاري بالمركب مولاي عبد الله بالرباط، تحت شعار “الوفاء لمغرب المؤسسات”
حضر الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، ممثلا عن حزب التجمع الوطني للأحرار، مصحوبا بمحمد أوجار، عضو مكتبه السياسي، فيما يستمر رئيسه في الحزب.
وعن حزب العدالة والتنمية وفد يقوده أمينه العام، عبد الإله ابن كيران ورئيس المجلس الوطني، إدريس الأزمي، فضلا عن رئيس المجموعة النيابية للحزب، عبد الله بوانو و عن حزب التقدم والإشتراكية حضرت شرفات أفيلال، عضو المكتب السياسي للحزب نيابة عن نبيل بنعبد الله الذي يوجد خارج الوطن.
كما حضر عن حزب الأصالة والمعاصر يونس سكوري، وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وعن حزب الاتحاد الدستوري، الحسن عبيابة.
كما حضرفعاليات الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر ، الامين العام لحزب جبهة القوي الديمقراطية مصطفى بنعلي، والأمين العام للحزب المغربي الحر إسحاق شارية، وبرلمانيون ضمنهم نادية التهامي، عن حزبالتقدم والاشتراكية، وخدوج السلاسي، برلمانية حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ابن كيران :يستحضر نضالات أحرضان والخطيب
و بالمناسبة ، ذكر عبد الإله ابن كيران أمين عام حزب العدالة والتنمية بالعلاقة التاريحية التي تجمع حزبه بالحركة الشعبية، قائلا “حزب العدالة والتنمية والحركة الشعبية في الأصل جسد واحد “، مستحضرا نضالات الدكتور الخطيب والمحجوبي احرضان رحمهما الله غداة استقلال المغرب، مرورا بتأسيس تنظيم الحركة الشعبية مع الدكتور الخطيب لمواجهة هيمه الحزب الوحيد ، إلى أن خرج الدكتور عبد الكريم الخطيب عن الحركة الشعبية ليؤسس “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”
كما توقف ابن كيران عند علاقته باحرضان وكذا العلاقة الصداقة التي تجمعه بالأخ محند العنصر رئيس حزب الحركة الشعبية

أوجار: الحركة الشعبية ارتطبت في ذاكرتنا بالاستماتة في الدفاع عن الحريات العامة

من جهته، قال محمد أوجار عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير العدل السابق، إن التجمع الوطني للأحرار يحمل تقديرا خاصا لحركة الشعبية، مضيفا أن الحزبين تجمعهما، علاقات متميزة وصداقة وتعاون وشراكة.
وأضاف أوجار خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الـ14 للحزب ، أن الحركة الشعبية “ارتطبت في ذاكرتنا وفي وعينا بالاستماتة في الدفاع عن الحريات العامة خاصة في نهاية الخمسينات وبداية التستنينات، حيث لم تكن للحريات العامة الشعبية التي عليها الآن”.
واسترسل القيادي في التجمع الوطني للأحرار، في كلمة نيابة عن عزيز أخنوش الذي اعتذر عن الحضور لظروف صحية، أن حزب التجمع الوطني للأحرار يسجل للحركة الشعبية استماتها في الدفاع عن اللغة الأمازيغية في وقت لم يكن من السهل الدفاع عنها، كما يسجل لقادتها، وطنيتهم وتمسكهم بالمؤسسات.
وتابع مردفا: “نسجل للزعيم الكبير المحجوبي أحرضان كل تضحياته وأيضا إسهامه الكبير في الانتقال الحقوقي في بلادنا وفي إجلاء الكثير من الحقائق في سنوات صعبة أعقبت استقلال البلاد وما شهدته من أحداث مؤسفة أدت إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.
وخلص أوجار إلى الإشادة بشخص وعمل الأخ محند العنصر، قائلا :” إنه واحد من كبار رجالات الدولة،التي سيذكرها التاريخ نظرا لإسهامه الكبير في بناء المغرب الحديث من مختلف المواقع التي عمل منها ومن مختلف الوزارات التي أشرف عليها في ظروف لم تكن سهلة، (..) وشخصيا حظيت بشرف الاشتغال معه وأشهد للرجل بشجاعته واستقامته ونزاهته ووطنيته وبانتصاره الدائم للوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى