الأخبار

شاركت فيه الأخت لبني أمحير ضمن وفد برلماني نسائيمؤتمر دولي بالجزائر حول المشاركة الفعالة والمستدامة للنساء في المجالس المنتخبة

انعقد بالجزائر العاصمة مؤتمر دولي حول المشاركة الفعالة والمستدامة للنساء في المجالس المنتخبة، وذلك في الفترة 10 و11 دجنبر 2013، بتنظيم من كل من البرلمان الجزائري ووزارة الشؤون الخارجية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. 

وقد تضمن برنامج هذا الملتقى عروضا لتجارب الدول المشاركة حول السياسات والتدابير المتخذة من أجل تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية وكذا دور الإعلام والأحزاب السياسية ومختلف الفاعلين في هذا المجال.

وقد شارك وفد من المملكة المغربية مكون من الأخت لبنى أمحير ونعيمة بن يحيى عضوا مجلس النواب وخديجة الزومي عضو مجلس المستشارين. 

وترجمت هذه المشاركة الإرادة السياسية القوية للمملكة المغربية من أجل تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز سبل التعاون عن طريق الدبلوماسية البرلمانية.

كما كان هذا اللقاء مناسبة لعرض التجربة المغربية في مجال الإصلاحات السياسية خصوصا منها الدستورية، مع التركيز على المقتضيات الجديدة التي تنص على المساواة بين الجنسين ومحاربة العنف وجميع أشكال التمييز.

تجدر الإشارة إلى أنه على إثر تدخل مستفز من طرف إحدى المشاركات الجزائريات، انتفضت البرلمانيات المغربيات وأثرن انتباه المنظمين اللذين تقدموا بالاعتذار، معتبرين ذلك التدخل خارجا على الإطار ولا يعبر عن رأي المنظمين، كما تقدمت كذلك السيدة ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي باعتذار للوفد المغربي مؤكدة أنها لا تقبل بأن تستغل مثل هذه المناسبات لتصفية حسابات سياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى