أنشطة حزبية

تجديد الثقة في الأخ حميد خليفي رئيسا لمنظمة المهندسين الحركيين.. والأخ العنصر يؤكد على الدور المحوري للمهندس في إستراتيجيات التنمية

صليحة بجراف

أعيد إنتخاب الأخ حميد خليفي رئيسا لمنظمة المهندسين الحركيين، بالإجماع، اليوم الأحد، لولاية رئاسية أخرى.
وانتخب الأخ خليفي، خلال المؤتمر الوطني الثالث لحركة المهندسين، التنظيم الهندسي الموازي لحزب الحركة الشعبية، الذي انعقد يومي 2 و3 يوليوز 2022 بالرباط ، تحت شعار : ” المهندس، أي دور من أجل إقلاع اقتصادي تنافسي في ظل التحديات الراهنة”، بمكتب يتألف من 21 عضوا ومجلس وطني يتكون من 61 عضوا.

وتولّى الأخ خليفي تسيير منظمة حركة المهندسين منذ عام 2014، ليفوز بفترة ثانية عام 2018، ثم فترة ثالثة في عام 2022 تمتد إلى عام 2026.

شدد على ضرورة الالتزام بالقانون الأساسي المنظم

وقال الأخ خليفي، بالمناسبة، إن الباب يبقى مفتوحا لجميع المهندسين والمهندسات الحركين للاشتغال من داخل هياكل التنظيم والرقي بها من أجل خدمة وإشعاع حزب الحركة الشعبية في الحقل السياسي الوطني.
وبعد أن شدد رئيس حركة المهندسين المنتخب، على ضرورة الالتزام والتقيد بالقانون الأساسي المنظم لحركة المهندسين والذي يحتم تنزيل مضامين الديمقراطية الحقة، ذكر بالأهداف التي أسست من أجلها هذه الهيئة الهندسية، مسجلا اعتزازه بالانتماء لحزب عتيد كالحركة الشعبية بقيادة الأخ محند لعنصرالأمين العامل للحزب الذي يحرص على دعم ورعاية الطاقات والأطر وتقوية مشاركتهم في الفعل السياسي.

الأخ خليفي.. في سطور

يذكر أن الأخ حميد خليفي ، رئيس حركة المهندسين، المنتخب وعضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، وعضو لجنة الانظمة والقوانين باللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني 14، هو مهندس دولة ، خريج المعهد الوطني للاحصاء والاقتصاد التطبيقي، وحاصل على دكتوراه تخصص علوم البيانات.
ابتدأ مساره المهني كمهندس دولة بوزارة الداخلية، حيث عمل كمكلف بمهمة بديوان عامل ، حيث شغل منصب مسؤول إقليمي لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، قبل أن يعين كمستشار لوزير الشباب والرياضة وشغل بعدها منصب رئيس ديوان الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية القروية والمياه والغابات قبل أن يتم تعيينهرئيسا لديوان وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وهو المنصب الذي ضل يشغله إلى حين إلتحاقه كأستاذ جامعي للتعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

العلاقة بين النمو الاقتصادي والمهندسين

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الوطني الثالث لحركة المهندسين الحركيين، افتتح بكلمة توجيهية ، للأخ محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الذي ذكر الحضور بالعلاقة الإيجابية بين النمو الاقتصادي والمهندسين.
وأوضح الأخ العنصر من العاصمة البلغارية صوفيا الذي يشارك في فعاليات المؤتمر 63 للأممية الليبرالية التي تقام من 30 بونيو إلى 3 يوليوز2022، عن بعد ، أن دور المهندس يبقى دائما دورا محوريا لكونه مركز ثقل لإستراتيجيات التنمية في مختلف الميادين خاصة في ظل ما نعيشه من ثورة في مجال الرقمنة واستعمال التكنلوجيا الحديثة، قائلا إن من مميزات هذه الفئة أنها قادرة على الربط بين ما هو تقني ومهني وبين ما هو سياسي، من خلال إضفاء نوع من الخبرة والدقة والطابع التقني على أفكار ومقترحات الأحزاب السياسية عموما.

ولم يفت الأخ الأمين عام الحركة الشعبية الإشادة بدور منطمة المهندسين الحركيين، كتنظيم الهندسي موازي لحزب الحركة الشعبية.

دور المهندس في الحياة السياسية

من جهتها، أجمعت باقي مداخلات على الدور الذي يطلع به المهندس في الحياة السياسية، مشددين على الدور الفاعل والمهم في التنمية و قادرة على الرفع من المؤشرات الخاصة على مجموعة من المستويات، مشيرين إلى مشاركتهم السياسية الفاعلة ومساهمتهم في تجويدها والارتقاء بالخطاب والممارسة السياسيين.

كما أبرز المشاركون ، الأخت حليمة العسالي، (عضوة المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية) والإخوة سعيد أمسكان، (رئيس المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية)، إدريس السنتيسي، (رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشر ورئيس الفريق الحركي بمجلس النواب)، إدريس مرون، (عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية) محمد السرغيني، (عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية)، أيوب اليوسي، (المنسق العام للشبيبة الحركية)، محمد مسعودي، (رئيس المنتدى الحركي الجامعي)،وكذا رياض مزور، (وزير التجارة والصناعة)، محمد عيسي، (رئيس النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة)،أحمد البواري، (رئيس هيئة مهندسي حزب التجمع الوطني للأحرار) وأحمد بخري،( الكاتب العام رابطة المهندسين الاستقلاليين)، (أبرزوا ) أن القيمة المضافة للمهندس تكمن في مقاربته العلمية لإنتاج البرامج والمخططات وتنزيلها الأمثل، قائلين إن المهندس مطالب أيضا بالمساهمة في تطوير العمل السياسي بتسخير كفاءته وخبرته لاغناء القوة الإقتراحية في هذا الميدان.

فضاء للتفكير والاقتراح والمبادرة

من جانبهم، عبرالمؤتمرون عن إرادتهم القوية لتقوية منظمتهم وجعلها فضاء للتفكير والاقتراح والمبادرة، منوهين بالمجهودات التي تبذلها المؤسسة الحزبية من أجل وحدة الحركيين، مذكرين أيضا بحساسية المرحلة الراهنة وما تقتضيه من جدية تامة في العمل الدؤوب والمساهمة الفعالة في إنجاح محطة المؤتمر الوطني (14) الرابع عشر لحزب الحركة الشعبية.

تكريم الأخت عسالي وعيسي

تجدر الإشارة إلى المؤتمر الوطني الثالث لحركة المهندسين، تميز أيضا بتكريم الأخت حليمة عسالي القيادية الحركية، تعبيراً لها عن شكرهم وامتنانهم لما قدمت لهم من خدمات جليلة منذ تأسيس حركة المهندسين.
كما تم تكريم محمد عيسي، رئيس النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة بكونه من الشخصيات البارزة في الساحة الهندسية وتعبيراً له عن شكرهم وامتنانهم لكل ما قدم خدمة للقضية الهندسية بالمغرب.

المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي


وكانت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمرعرفت عرض شريط يوثق لحصيلة أنشطة المنظمة منذ تأسيسها.
كما تمت المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، وكذا بعض التحيينات في القانون الأساسي للمنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى