الأخبارمقالات صحفية

بكار :”الحكومة ستعطي بيد وتأخذ بيد أخرى” ويرد على اتهام وزير العدل للمحامين ب”تطويع الدولة”

ينتقد مشروع مالية 2024..ويتساءل عن كيفية ارساء الدولة الإجتماعية في ظل غياب التمويل

M.P/ صليحة بجراف

انتقد حاتم بكاري القيادي الحركي، فرضيات  قانون المالية لسنة 2024، قائلا:”للأسف، الحكومة قامت بمجهود كبير لكي لا تتوفق، وهذا طرح واقعي”.”

وتساءل بكار خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الأسبوع” الذي يبث على قناة ميدي1 تفي، بمعية وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، (تساءل) عن كيفية تدبير الحكومة لمجموعة من القضايا، وهي تشتغل أساسا في حالة عجز جراء  مخلفات كوفيد، وتوالي سنوات الجفاف، فضلا عن رفع بنك المغرب لسعر الفائدة من 2.5في المائة إلى 4في المائة.

وأضاف بكار:”في ظل هذه المعطيات، الحكومة تنتظرها، رهانات يحب إنجاحها، ككأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025، واحتضان منافسات كأس العالم2030 = إلى جانب اسبانيا والبرتغال؛ فهذه التظاهرات الرياضية،  تستلزم على الأقل 5 مليار و600 مليون أورو، بمعنى خص  مليار سنويا حتى نكون في مستوى التحدي”.

في نفس السياق، تساءل عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، عن كيفية تدبير الحكومة لتمويل الدعم المباشر، الذي أقرت، ويرتقب العمل به مع نهاية سنة 2023.

وتابع بكار :”نعلم أن الحكومة وعدت ب 2000 درهم كمنحة عن ‏الولادة الأولى، و1000 درهم عن الولادة الثانية، ومنحة لفائدة الأطفال المتمدرسين والأطفال في وضعية إعاقة وغيرها، إذن كيف ستدبر الأمر وهي في حالة عجز، “اللهم إذا كانت تعطي بيد وتأخذ بيد”.

بكار الذي اعتبر كلام الحكومة ” إرادة أكثر منه إجراءات، ومقاربتها غير موفقة، قائلا:” لا يمكن أن تتحقق إلا في حالة واحدة تعطي للمواطن بيد و تأخذ منه بيد أخرى”، وإلا كيف ترفع من القيمة المضافة على الماء والكهرباء وعلى مواد الأساسية الأخرى على ” البوطا” ولمدة 3  سنوات.

في نفس اللقاء، رد بكار وهو أيضا محامي، على هجوم وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، على نساء ورجال المحاماة،  الذين اتهمهم بأنهم يريدون “تطويع الدولة” وصياغة القانون كما يريدون، معتبرا تصريح الوزير خطير جدا، قائلا:”شخصيا، سعيت لفتح باب البرلمان أمام عدد من الجمعيات لإيصال الرسالة والرد على منطوق وزيري المالية والعدل لأننا عندما نتكلم عن المحاماة، لا نتكلم بمنطق “الإحتكار” ، وإنما نتحدث عن مصلحة المواطن والمرتفق والمتقاضي،  الذي سيحتاج إلى هذه المهنة للولوج المتبصر والناجح إلى السلطة القضائية، والمتقاضي يصل  إلى الحق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى