الأخبار

الفريق الحركي بمجلس النواب يستضيف الاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوم دراسيالموارد البشرية والابتكار واقتصاد المعرفة والاقتصاد اللامادي والميزانية العامة أهم ركائز القانون المالي لسنة 2011

في لقاء تواصلي نظمه الفريق الحركي بمجلس النواب، أول من أمس الأربعاء، استضاف فيه ممثل أرباب المقاولات، بحضور الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، قال محمد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن القانون المالي لسنة 2011، يأتي في ظرفية دولية دقيقة، أصبح الحديث فيها عن دورة اقتصادية عالمية جديدة على المدى الطويل، وتتجلى آثار معالم الأزمة في إصرار معظم الدول على تعميم سياسة التقشف وفي النسب المقلقة للبطالة وخصوصا في أوروبا، فضلا عن ذلك، الاختلالات النقدية والعالمية، مما يحتم على الحكومة المغربية، يضيف محمد حوراني، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتجاوز انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني.
وفي هذا السياق، حث الأخ محند العنصر على أهمية اللقاء التواصلي الذي يشكل فرصة لنواب الفريق الحركي، للاطلاع على المشاكل القطاعية لمحاولة اعتمادها في مناقشة القانون المالي.
وسجل الأخ العنصر أن العرض الذي تقدم به رئيس الاتحاد العام والذي تناول فيه مجموعة من الاقتراحات التي تهم قطاع المقاولات، يتضمن شقين من الاقتراحات، أولهما ما هو غير مرتبط بالقانون المالي، ويمكن معالجتها بواسطة إجراءات عبارة عن قوانين منفردة، أما الشق الثاني، يضيف الأخ العنصر، فله طابع استعجالي، مرتبط بالقانون المالي، يجب أن يراعى فيه موقف الحكومة وألا يتعارض مع مضمون وغايات القانون المالي، كما أ ن هناك إمكانية تقديم تعديلات بخصوص بعض الجوانب المالية دون التأثير على التوازنات العامة للقانون المالي.
وقد استعرض رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهذه المناسبة التي تتزامن مع مناقشة مشروع القانون المالي بمجلس النواب، الرؤية الواضحة للفاعلين الاقتصاديين في ما يخص الموارد البشرية والابتكار واقتصاد المعرفة والاقتصاد اللامادي والميزانية العامة.
وفي الأخير، استخلص محمد حوراني أنه يجب على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار المقاربة الجديدة على المدى المتوسط والبعيد بهدف تحديد مستقبل المستثمر المغربي.
من جهته، تدخل محمد حديد رئيس لجنة الجبايات بالاتحاد العام، لبسط اقتراحات أرباب المقاولات في المجال الجبائي والضريبي، ويتعلق الأمر بالقيمة المضافة والضريبة على الشركات.
تجدر الإشارة أن الفريق نظم أيضا في اليوم نفسه، لقاء مع حمزة ياسين عن المندوبية السامية لرجال المقاومة وجيش التحرير، تم فيه الاستماع إلى عرض حول التغطية الصحية وضعف الميزانية المخصصة للقطاع.

البرلمان – عبد المجيد الحمداوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى