الأخبار

الشباب في البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية

د. غيثة الحاتمي

يعتبر حزب الحركة الشعبية أن الشبيبة الحركية هي امتداد للفكر الحركي وأن الشباب يمثل ثروة المغرب الدائمة والمتجددة باعتباره طاقة بشرية قادرة على المساهمة بشكل فعال في الإقلاع الاقتصادي والتنمية المستدامة، وقد اهتمت اللجنة التي أعدت البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية بالشباب لكونه رأسمالا سكانيا والعمود الفقري لكل إصلاح وتغيير بشعار “إلتزام من أجل لمغرب”.
وقد تناول البرنامج الانتخابي لحزبنا في جل محاوره الإجراءات الكفيلة بدعم الشباب وتعزيز مكانته في المجتمع. وفي هذا الإطار جاء في محور ” التربية والتكوين ” ضرورة إحداث برامج علمية وتربوية تحمي الشباب وتحصنهم من الإرهاب ومظاهر العنف، وكذا تسريع تنزيل الإستراتيجية للتكوين المهني 2021 مع العمل على الرفع من حجم استثمارات قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني الموجهة نحو شباب العالم القروي، أما بالنسبة للصحة فتطوير وتوسيع وتعديل تطبيق نظام المساعدة الطبية (RAMED) ليشمل الجميع أصبح ضروريا.

وتضمن محور “الدخل والقدرة الشرائية” الاهتمام بالشباب بالتأكيد على تمكين حاملي الشهادات من مبلغ محدود ورمزي ولمدة محدودة لمساعدتهم على البحث عن العمل، وتشجيع تأهيل الشباب بصفة عامة لتلبية طلب سوق العمل. وجاء في محور” الشغل” ضرورة تقوية برامج واستراتيجيات التكوين الجامعي والبحث العلمي وملاءمتها مع متطلبات سوق الشغل، وكذا سن سياسة اقتصادية ميزانياتية ومالية قوامها خلق فرص الشغل من خلال العمل على انجاز معدل نمو يناهز 5 في المائة خلال الفترة 2017-2021، إضافة إلى تشجيع المقاولين الشباب على الاستثمار بتسهيل المسطرة الإدارية ومنح قروض إمتيازية بفوائد لا تتعدى 2 في المائة. كما أن وضع خطة وطنية طويلة الأمد لاكتساب قوة تكنولوجية تحقق قوة اقتصادية كفيلة بإمتصاص البطالة بين الشباب مع العمل على رفع القدرات الإنتاجية للمقاولات بضخ الشباب المؤهلين داخلها. وتخصيص حصة للدكاترة المعطلين لإدماجهم في الوظيفة العمومية في إطار برنامج التوظف بالتعاقد مع تأهيلهم بتكوين حسب حاجيات الإدارة العمومية.
كما اهتم البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية بمغاربة العالم بتشغيل الجيل الثاني والثالث في السفارات والقنصليات المغربية وتعزيز ارتباط الجالية المغربية وخصوصا الشباب بالمنظومة التربوية والثقافية المغربية لحمايتها من مخاطر التطرف.
وهكذا أولى البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية أهمية كبيرة للشباب باعتباره القوة الأساسية لكل تغيير ايجابي يصب في الوصول بوتيرة أسرع إلى مغرب قوي اقتصاديا وعادل اجتماعيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى