أنشطة حزبية

السنتيسي يُسلط الضوء على زيارة الوفد الحركي إلى برشلونة

 علياء الريفي

قال ادريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إن زيارة عمل، التي قام بها  وفد عن الحركة الشعبية بقيادة الأمين العام للحزب محمد أوزين إلى برشلونة بإسبانيا يومي الجمعة والسبت 23  و24 فبراير  2024، تدخل في إطار سلسلة من اللقاءات التي يعتزم الحزب القيام بها إلى العديد من الدول التي تضمن مغاربة العالم.

وأضاف السنتيسي خلال  لقاء جمعه بفعاليات جمعوية واعلامية من مغاربة العالم ببرشلونة أحتضنه المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط، أن الزيارة تأتي في إطار الدينامية، التي يعرفها حزب الحركة الشعبية منذ تولي محمد أوزين تدبير شؤون الأمانة العامة.

السنتيسي، الذي نوه  بحصيلة  ما يزيد عن سنة من تدبير محمد أزين  لشؤون الأمانة العام للحزب، قائلا :” السنة حبلى بالعديد من الأشطة ولقاءات ودراسات ..وغيرها، بالموازاة إلى عمله مهمته، كنائب رئيس مجلس النواب،  وعضو في الفريق الحركي حيث ساهم في تقديم العديد من مقترحات قوانين، فضلا عن اطلاعه وبشكل كبير بقضايا الهجرة والمهاجرين بحكم تقلده لمنصب وزير سابق في الخارجية”.

وتابع السنتيسي مردفا:” الحمد لله،  مغاربة العالم يقومون بالعديد من المجهودات، وفي مجالات مختلفة، ومسؤوليتنا في حزب الحركة الشعبية هو دعم ومساندة هذه المجهودات التي لا شك أنها ستكون لها انعكاسات إيجابية سواء داخل بلدان الإقامة أو الوطن الأم”.

وبخصوص، اختيار الوفد الحركي تدشين هذه الجولات المبرمجة، انطلاقا من برشلونة،  سجل السنتيسي أن الأمر بسيط وواضح، لكون العديد من الإخوان أرادوا أن ينظموا العمل على مستوى برشلونة، والسيد الأمين من عادته الوقوف على العمل المؤسساتي بنفسه”.

و في هذا الصدد، تحدث السنتيسي عن العناية ملكية خاصة، قائلا إنهم يحضون بعناية موصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي تتجسد في مسار التنمية، الذي يسلكه المغرب، ويحتاج اليوم، لكل أبنائه، ولكل الكفاءات والخبرات المقيمة بالخار.

رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أشاد أيضا  بالجيل الثاني والثالث من أبناء مغاربة العالم، الذين يصرون على التمسك بثقافتهم المغربية.

في المقابل،  أورد السنتيسي  بعض  الجوانب من حصيلة عمل فريقه خاصة تلك المتعلقة  باستقبال العديد من الجمعيات والفيدراليات لها اهتمامات مختلفة، علاوة على طرح قضايا تهم مغاربة العالم، مشيرا إلى مقترح قانون يتعلق بإعادة تنظيم مجلس الجالية المغربية بالخارج، والذي يضم 34 مادة، مسجلا أن فريقه كان سباقا لتقديم هذا المقترح بهدف حل إشكالية المجلس الذي كثر  حوله القيل والقال.

وتابع السنتيسي:”  قدمنا مقترح قانون يهم الجنسية المغربية، حيث أن قانون الجنسية المغربية يضم مادة هي في الواقع معاكسة لحقوق الإنسان، ففي الوقت الذي نجد أن المشرع أجاز للزوج المغربي المتزوج من الأجنبية منح الجنسية لزوجته، إستثنى المغربية من هذا الحق حيث لا يمكن للمغربية المتزوجة بالأجنبي منح الجنسية لزوجها الأجنبي.

وذكر السنتيسي بأن الفريق الحركي بمجلس النواب اقترح مادة لتعديل هذا المقتر ح، علاوة على طرح العديد من الأسئلة الشفوية والكتابية، التي تعكس انشغالات مغاربة العالم منها ما يتعلق بالتذاكر البحرية والجوية، ومعاناتهم الإدارية بالرغم من المجهودات التي يقوم بها المغرب على صعيد الخدمات القنصلية وإن كانت غير كافية، إما للبعد أو غياب بعض الأمور الإدارية.

كما تحدث رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب أيضا عن فرص الإسثمار التي توفرها المملكة لأبنائها سواء داخل أو خارج المملكة.

وخلص السنتيسي إلى التذكير ببعض أوراش التنمية التي انخرط فيها المغرب خاصة ورش منظومة الحماية الإجتماعية وتأمين التغطية الصحية فضلا عن الدعم المباشر للمغاربة في وضعية هشة، مشيرا أيضا إلى أن المملكة مقبلة على تنظيم تظاهرات رياضية كبرى لا شك انها ستكون لها  انعكاس إيجابية على المملكة، كتنظيم كأس الأمم الأفريقية، وكأس العالم.

تجدر الإشارة إلى أنه في مبادرة نوعية قام وفد من حزب الحركة الشعبية بقيادة الأمين العام للحزب محمد أوزين بزيارة عمل إلى مدينة برشلونة بإسبانيا.

وتميزت هذه الزيارة بعقد لقاء هام مع اتحاد المقاولات الصغرى والمتوسطة بكطالنيا PIMEC ، الذي، هو اتحاد يظم 6000 مقاولة وله حضور إستثماري قوي في العديد من الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى