الأخبار

الأخ محمد أوزين في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباءإستراتيجية وزارة الشباب والرياضة لضمان إقلاع حقيقي للرياضة الوطنية هو تجسيد للرسالة الملكية

قال وزير الشباب والرياضة الأخ محمد أوزين، إن إستراتيجية الوزارة لضمان إقلاع حقيقي للرياضة الوطنية يعد تجسيدا لمضامين الرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول الرياضة التي نظمت بالصخيرات في 24 أكتوبر 2008.
وأبرز الأخ أوزين في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الرسالة الملكية كان لها من الجرأة والشجاعة لوضع الأصبع على المعيقات التي تعترض القطاع الرياضي وخطوة حاسمة لتشخيص الحالة التي توجد عليها الرياضة الوطنية.
وأشار الوزير في هذا الصدد، إلى أنه في الوقت الذي أصبحت فيه الرياضة صناعة وعلما ينبني على استراتيجيات محكمة، اتسمت العشرية الأخيرة بغياب منظور حقيقي للتدبير الرياضي بالمغرب وإستراتيجية في كل نوع رياضي وضعف التأطير والتخلي عن العمل القاعدي، وغياب أداة للتقييم والمتابعة للبرامج التقنية للجامعات.
ولتصحيح مسار الرياضة الوطنية، خاصة بعد إخفاق الرياضيين في دورة الألعاب الأولمبية 2012 بلندن والنتائج السلبية التي حصدها المنتخب المغربي لكرة القدم في الاستحقاقات الأخيرة، أكد الأخ أوزين أن وزارة الشباب والرياضة قامت بعملية تقييم لعمل للجامعات خلصت إلى النتائج ذاتها التي جاءت في الرسالة الملكية وتقارير مكاتب الافتحاص والتي كشفت عن عدة اختلالات تعيشها المنظومة الرياضية.
واعتبر أن السنوات الماضية عرفت تراكمات للفساد وسوء التسيير وغياب العمل القاعدي، مستشهدا باللقاء الودي الذي جمع بين فريق برشلونة الإسباني الذي ظهرت على أرضية الملعب قيمته الاحترافية والذي عكس أيضا مجهود إسبانيا في العمل القاعدي، فيما كشفت الحصة التي انهزم بها فريق الرجاء البيضاوي الخلل في التكوين.
ومن هذا المنطلق – يضيف الوزير- بات من الضروري تعزيز الحكامة الجيدة والشفافية والمراقبة في تدبير الشأن الرياضي حتى يتم التأسيس لثقافة حقيقية وليس مجرد شعارات، مؤكدا أن الظرفية الراهنة تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية من أجل إعطاء انطلاقة حقيقية لمرحلة البناء.

تفاصيل

توفيق صولاج (و.م.ع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى