الأخبار

الأخ كروج: اختلالات المنظومة التعليمية لا يمكن حصرها في الجانب البيداغوجي

قال الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الأخ عبد العظيم كروج، أول أمس بالرباط خلال جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس المستشارين، إن الاستراتيجية التي تسعى الوزارة إلى اعتمادها بإشراك الجميع، "سوف تتجه بكل تأكيد إلى الاختلالات التي سيتم تشخيصها، والتي لا يمكن حصرها في الجانب البيداغوجي".

وأكد الوزير، في معرض جوابه على سؤال حول (الخلل البيداغوجي في المنظومة التعليمية)، تقدمت به مجموعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمجلس، أن هذه المسألة تتداخل فيها عوامل متعددة يمكن تلخيص أهمها في? الآليات المواكبة لتطبيق كل مقاربة بيداغوجية، والمهارات والمضامين المعرفية والقيمية النافعة التي يجب التركيز على تلقينها (كفايات المدرسين/ حكامة المنظومة).
وسجل أن توقيف العمل باعتماد الإطار المنهجي الذي تتيحه بيداغوجيا الإدماج لتطبيق مقاربة الكفايات لا يعني عدم التوفر على نموذج تربوي.
وأوضح أن النموذج التربوي الرسمي المحدد في (الكتاب الأبيض)، حتى إشعار آخر، هو مقاربة الكفايات "إلا أن هذه المقاربة تحتاج لكي تتفعل بشكل صحيح إلى إطار منهجي يساعد على ذلك"، مضيفا أن المنظومة التربوية بالمغرب تتوفر على منهاج دراسي ينبغي تطويره ومراجعته بعد أن مرت عشر سنوات على إقراره، وذلك بالاعتماد على الخبرات والكفاءات التي تتوفر عليها الوزارة وتزخر بها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى