الأخبار

الأخ سكوري يشرف على فعاليات المهرجان العربي للألعاب التقليدية بإفران

أشرف وزير الشباب والرياضة، الأخ لحسن سكوري، أمس الأحد بمدينة إفران على اختتام فعاليات المهرجان العربي للألعاب التقليدية التي احتضنتها المدينة منذ الجمعة المنصرمة، في إطار فعاليات الرباط، عاصمة الشباب العربي.
وشهدت مدينة إفران طيلة فترة المهرجان، مجموعة من العروض والمنافسات لألعاب رياضية تقليدية، مثل “لمشايشة، لمعابزة ولكورارا، أراح والكبيبة، الشيرا، الهيت، وسيدي احماد أوموسى”، إذ شارك فيه أكثر من 300 شاب وشابة من مختلف الدول العربية، فيما نظمت بالموازاة مع الحدث مجموعة من العروض الفلكلورية المغربية والعربية.
وفي هذا الصدد قال الاخ سكوري، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الحدث “فرصة للشباب المغربي والعربي للتعارف وتبادل التجارب في مجال إحياء وتثمين الموروث الثقافي العربي اللامادي، وخصوصا الرياضي منه”، وذلك في ظل “انتشار ألعاب ورياضات عصرية، تتماشى مع إيقاع العصر الذي نعيشه، والمتميز بالعولمة التي تؤثر على مظاهر التعدد والتنوع الثقافي لدى الشعوب”، على حد قول الوزير.
ويعمل هذا المهرجان على إحياء مجموعة من الألعاب الرياضية التقليدية التي كانت شائعة في الماضي، وطالها مع تقدم الزمن النسيان، إذ سيعرف منافسات وعروض لألعاب مثل:

ويهدف المهرجان العربي للألعاب التقليدية، بحسب المنظمين إلى “المساهمة في الحفاظ على الألعاب الرياضية التقليدية”، و”الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي”، بالإضافة إلى “خلق دينامية رياضية أصيلة، وتدوين الألعاب الممارسة في مختلف مناطق المغرب وكذا العالم العربي”. كما تهدف هذه التظاهرة أيضا إلى تشجيع تنظيم التظاهرات الخاصة بالألعاب التقليدية، ودعم وخلق الجمعيات المهتمة بها، يورد بلاغ للوزارة.
و شارك في هذه التظاهرة حوالي 300 متبارٍ، من داخل المغرب وخارجه
وينتظر أن تنظم وزارة الشباب والرياضة مجموعة من الأنشطة بمختلف جهات المملكة في إطار فعاليات “الرباط، عاصمة الشباب العربي”، إذ ستحتضن مدينة وجدة المهرجان العربي لمسرح الشباب من 22 إلى 29 يوليوز 2016، يليه اللقاء الدولي للشباب من 1 إلى 16 غشت 2016 ببوزنيقة، والمهرجان العربي لموسيقى الشباب من 1 إلى 4 شتنبر 2016 بكلميم، والملتقى العربي للفنانين التشكيليين الشباب من 17 إلى 21 أكتوبر 2016 بتطوان، والملتقى العربي حول منظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة من 8 إلى 10 نونبر 2016 بالداخلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى