أنشطة الأمين العامأنشطة حزبية

في دورة تكوينية استهدفت المستشارات الجماعيات لجهة الرباط سلا القنيطرة ..الأخ العنصر يُوصي بالتواصل مع المواطنين والأخ السنتيسي يُؤكد على الالتزام الصريح والفعلي لتحقيق المناصفة

صليحة بجراف

الأخ العنصر:تعزيز قدرات النساء على الانخراط في تسيير الشأن المحلي

أوصى الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، المستشارات الجماعيات الحركيات ، بالإنخراط الفعلي في الحياة السياسية، وتدبير الشأن المحلي، مع الحرص على إثبات الذات والحضور عبر الإبتكار والإنصات والتواصل عن قرب مع المواطنين.
وحث الأخ العنصر المستشارات الجماعيات الحركيات على ترجمة الممارسات الجيدة في التدبيربما يرسخ دورهن لزيادة الثقة لدى الناخبين في تمثيلية النساء.
الأخ العنصر في كلمة توجيهية، خلال دورة تكوينية نظمها حزب الحركة الشعبية، بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء، لفائدة المستشارات الجماعيات الحركيات، لجهة الرباط سلا القنيطرة، الجمعة بالمقر المركزي للحزب بالرباط، عبر عن اعتزاز حزبه بما حققته المرأة الحركية المنتخبة عموما، مبرزا أن الحركة الشعبية سجلت عددا لا بأس به من النساء المنتخبات في الإستحقاقات الأخيرة، لكن هذه النتائج تبقى دون الطموح.
لهذا ــ يستطرد الأخ العنصرــ انخرط الحزب في برامج صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء منذ عدة سنوات، مؤكدا على ضرورة تعزيز قدرات النساء على الانخراط في تسيير الشأن المحلي، عبر المشاركة السياسية داخل الهيئات المنتخبة، لترسيخ أسس الديمقراطية، القائمة على احترام دور المرأة كشريك في التنمية.

الأخ السنتيسي:جعل من مشاركة المرأة في تدبير الشأن المحلي حقا لا ترفا

من جهته، الأخ إدريس السنتيسي عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، ورئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، شدد على أهمية تعزيز انخراط النساء داخل دواليب اتخاذ القرار على المستوى المحلي، مؤكدا على ضرورة الالتزام الصريح والفعلي، لتحقيق مبدإ المناصفة بين الرجال والنساء، وجعل من مشاركة المرأة في مختلف مجالات تدبير الشأن المحلي حقا لا ترفا، يضع على عاتقها مسؤولية المساهمة في الارتقاء بالمجتمع من خلال الانخراط في مختلف مشاريع التنمية.

الأخت مازي تؤكد وعي المستشارات الجماعيات بأهمية التكوين والتأطير

من جهتها، ثمنت الأخت الدكتور فاطمة كعيمة مازي حاملة مشروع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء، وعي المستشارات الجماعيات بأهمية التكوين والتأطير، مذكرة بأن هذه اللقاءات، تتوخى خلق فضاء للنقاش حول دعم تعزيز مكانة النساء بالمشهد السياسي المغربي خاصة في المجالس المنتخبة.
ولم يفت الأخ مازي التعبير عن شكرها للأمين العام للحركة الشعبية، الذي مافتئ يولي اهتماما خاصا لتحفيز جضور النساء في التدبير المحلي .

الرباح تؤكد الحاجة إلى الدعم

بدورها، خديجة الرباح خبيرة في الديمقراطية الدامجة ومقاربة النوع، تحدثت عن أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية التي أصبحت ضرورة ملحة يفرضها واقع التطور، وتحتمها الحاجة إلى الدعم والحفاظ على مصداقية النهج الديمقراطي، مسجلة أن الرهان اليوم يكمن في مشروع تكويني وتأطيري، يهدف إلى تعزيز قدراتهن للمساهمة في تدبير الشأن المحلي وتطوير التمثيلية النسائية في الهيئات المنتخبة.

الحاجة إلى سياسات عمومية تستجيب لمقاربة النوع

إلى ذلك، أكدت باقي مداخلات المستشارات الجماعيات الحركيات، الحاجة إلى سياسات عمومية تستجيب لمقاربة النوع، وتضع في قلب أولوياتها الإنزال الحقيقي للمساواة عن طريق اتخاذ إجراءات واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى