الأخبار

الأخ العنصر يترأس الوفد المغربي المشارك في الدورة السادسة لمؤتمر قمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية “افريستي 6”

يترأس وزير الداخلية الأخ محند العنصر، الذي حل بعد ظهر أول من أمس الإثنين بالعاصمة السنغالية دكار، الوفد المغربي المشارك في الدورة السادسة لمؤتمر قمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية "افريستي 6".

ويشارك في هذه التظاهرة، التي افتتحت أشغالها أمس الثلاثاء، 5 آلاف عضو، من ضمنهم رؤساء دول سابقون ووزراء وعمداء مدن فضلا عن السلطات المحلية ومسؤولو الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية وممثلو المنظمات الدولية ومندوبو وكالات التعاون والتمويل وجمعيات المجتمع المدني ومن الأوساط المهنية والأكاديمية ومن قطاع الاقتصاد والمقاولات الخاصة.
ويسجل المغرب مشاركة قوية في الدورة الحالية، التي تنظمها المنظمة الإفريقية "المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا"، من خلال وفد هام يتكون من أزيد من 300 شخص من بينهم رؤساء وممثلو الجماعات الترابية الحضرية والقروية والمؤسسات العمومية والخاصة العاملة في مجال التنمية المحلية وفاعلين في المجتمع المدني وباحثين وخبراء ومسؤولين بوزارة الداخلية.
كما سيكون المغرب حاضرا في المعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية بإفريقيا، المنعقد ما بين رابع وثامن دجنبر الجاري، والمقام على مساحة تقدر ب 5 آلاف متر مربع، يعرض عليها حوالي 200 عارض السلع والخدمات الموجهة إلى الجماعات المحلية، وتتيح هذه التظاهرة تبادل التجارب والخبرات التي تتلاءم مع السوق الإفريقية. وستتخلل مشاركة المملكة في معرض المدن الإفريقية، تنظيم ورشات موضوعاتية تفاعلية تروم إبراز مختلف أوجه التنمية المحلية والترابية للمملكة والتجربة المغربية في مجال اللامركزية واللاتمركز الإداري.
وتنعقد الدورة السادسة لقمة المدن الإفريقية تحت عنوان "بناء إفريقيا انطلاقا من أراضيها: أي تحديات بالنسبة للجماعات المحلية"، وتخصص لتدارس وقع ديناميات التعمير والعولمة والدمقرطة، مع رديفتها اللامركزية، على إعادة تنظيم السكان وتنمية القارة وانخراطها في عالم اليوم والغد.
يشار إلى أن الدورة الخامسة لمؤتمر قمة المدن الإفريقية انعقدت خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و20 دجنبر 2009 بمراكش، تحت شعار "جواب الجماعات المحلية والجهوية الإفريقية على الأزمة العالمية: النهوض بالتنمية المحلية المستدامة وبالتشغيل".
وقد تميزت هذه الدورة، على الخصوص، بإقرار الوزراء الأعضاء في المؤتمر الإفريقي للامركزية والتنمية المحلية بأن مؤتمر قمة المدن الإفريقية يشكل أرضية مثلى لتقييم تنفيذ سياسات اللامركزية بإفريقيا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى