الأخبار

الأخ العنصر: زيارة “ماريانو راخوي” لمليلية المحتلة تتنافى وإرادة مدريد والرباط في توطيد علاقاتهمافعاليات مدنية وسياسية ونقابية تدين زيارة رئيس الحزب الشعبي الإسباني للمدينة

أدان الأخ محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، أمس، زيارة رئيس الحزب الشعبي الإسباني “ماريانو راخوي” لمليلية المحتلة. ووصف الأخ العنصر في تصريح ل “الحركة” هذه الزيارة ب”الإستفزازية”، لكونها تتنافى، وروح الصداقة والإحترام المتبادل بين البلدين الجارين، مضيفا أن مثل هذه السلوكات، من شأنها التأثير سلبا على المستوى الجيد للعلاقات المغربية الإسبانية.
وأكد أمين عام الحركة الشعبية، أن زيارة رئيس الحزب الشعبي الإسباني لمليلية المحتلة، لن تغير شيئا من مغربية الثغرين المحتلين سبتة ومليلية، قائلا إنه يجب على المسؤولين من كلا البلدين (المغرب واسبانيا)، أن يعملا على اعتماد حوار هادئ ومسؤول، من أجل إنهاء احتلال المدينتين المغربيتين والجزر السليبة المجاورة لهما، وفق منظور مستقبلي يراعي المصالح المشتركة بين البلدين.
ومن جهتها، نظمت فعاليات مدنية وسياسية ونقابية، أمس (الخميس)، وقفة احتجاجية، بباب مليلية المحتلة ،احتجاجا على الممارسات العنصرية، التي يقوم بها الحزب اليميني الشعبي بإسبانيا، ضد المغاربة بما فيها زيارة رئيسه “ماريانو راخوي”أمس لمدينة مليلية المحتلة.
وردد المحتجون الذين حملوا الأعلام الوطنية، شعارات تدين زيارة “رخواي” وغيره من أعضاء حزبه، والتي لن تغير شيئا من مغربية مليلية وسبتة المحتلتين.
ومن جانبه، استنكر عبد الحميد عقيد عضو “الشبيبة الحركية” في اتصال هاتفي مع “الحركة” زيارة رئيس الحزب الشعبي الإسباني “ماريانو راخوي” لمليلية المحتلة، قائلا إن مثل هذه السلوكات تمس بكرامة المغاربة،و تتنافى مع روح علاقات الصداقة والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين الجارين.
وفي السياق نفسه، اعتبر عبد المنعم شوقي، رئيس اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب، زيارة “راخوي”، غير “بريئة”، وتكشف نوايا الحزب الشعبي الإسباني ضد المغرب والمغاربة.
كما تساءل رئيس اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب، عن سبب تهافت مسؤولي الحزب الشعبي الإسباني، على زيارة الثغور المغربية المحتلة، اليوم، علما أن حزبهم أمضى ثماني سنوات في الحكم، ولم يفكر أي أحد منهم، في القيام بهذه الخطوة الإستفزازية، داعيا الجارة اسبانيا إلى التفكير في التخلي عن الأراضي المغتصبة المغربية.
يشار إلى أن التنسيقية دعت أيضا إلى تنظيم وقفة أخرى، اليوم (الجمعة) بالنقطة الحدودية مليلية “بني انصار”، للمطالبة في الذكرى 513 لاحتلال مليلية، بإنهاء التواجد الإستعماري لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى