أنشطة برلمانية

الأخ السنتيسي يسائل  وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول السبل الكفيلة بتطويق غلاء مواد البناء

صليحة بجراف

وجه الأخ إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول السبل الكفيلة بتطويق غلاء مواد البناء.

وجاء في مضمون سؤال الأخ السنتيسي “أن ارتفاع مواد البناء، كما هو معلوم ، أثر في ارتفاع أسعار العقار، مما سيرهق لا محالة المواطنين المقبلين على اقتناء سكن، وإضافة إلى المواد التي ارتفعت بشكل صاروخي بمبرر السياق العالمي وارتفاع أثمنة النقل” .

 وأضاف رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن   بعض وسائل الإعلام، تداولت عزم شركة لافارج على الزيادة في أسعار الاسمنت (..)، علما أن هذه الزيادات ستصاحبها زيادات أخرى بتطبيق الضريبة على القيمة المضافة وضريبة التضامن على الاسمنت.

في هذا الإطار، استفسر الأخ السنتيسي عن السبل المتخذة لتطويق هذه الزيادات والإجراءات المتخذة للتحكم في أسعار مواد البناء ومراقبتها حتى لا تنعكس سلبا على المواطنين وعلى دينامية القطاع الذي يعتبر من القطاعات المشغلة بامتياز.

يذكر أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أفادت  بأن مبيعات الإسمنت تراجعت، على أساس سنوي، بنسبة 9,9 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 بعد ارتفاع استثنائي بنسبة 54,7 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2021، وانخفاض بنسبة 30,2 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأربعاء، حول الظرفية لشهر يوليوز،  توصل موقع “M.P بنسخة منها،  أن هذه المبيعات انخفضت، في المقابل، بنسبة 2,6 في المائة مقارنة مع مستواها ما قبل الأزمة (الفصل الثاني من سنة 2019)، مضيفة أن مبيعات الإسمنت انخفضت بنسبة 4,5 في المائة على أساس سنوي، عند متم الشهور الستة الأولى من سنة 2022.

كما سجلت  المذكرة، تأثر نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الفصل الثاني من سنة 2022، علاوة على التأثير الأساسي، خصوصا بالاضطرابات الدولية التي أدت إلى صعوبات في التموين وزيادة في أسعار البناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى