الأخبار

الأحزاب السياسية المغربية تناقش موضوع الأرشيفالأخ محمد مشهوري: الأرشيف المتوفر لا يعكس الحضور الفعلي للحركة الشعبية على مدى أكثر من نصف قرن في بناء المشهد السياسي المغربي

نجاة بوعبدلاوي:

نظمت مؤسسة "أرشيف المغرب" يوما دراسيا حول موضوع" أرشيف الأحزاب السياسية المغربية"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف والذي يصادف التاسع من يونيو.
عرف اليوم الدراسي عقد جلستين الأولى حول "أي تدبير لأرشيف الأحزاب السياسية" من خلال أحزاب الحركة الشعبية، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية.

وقال جامع بيضا خلال هذا اليوم الدراسي أنه إذا كانت الأحزاب السياسية قد لعبت دورا أساسيا في تأطير المجتمعات العصرية، فإن الباحثين يفتقدون أرشيف الهيئات السياسية الذي هو ضمان للشفافية والحجة الدامغة في أي تقييم لأنشطتها. 
وفي ما يتعلق بالمغرب، أكد أن ضرورة الاعتراف مسألة أرشيف الأحزاب السياسية تكتسيها كثير من الضبابية، ولو أن بعض الأحزاب بادرت إلى إحداث مؤسسات داعمة لأنشطتها العلمية والثقافية.
من جانبه، اعتبر محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، أن هذا اليوم الدراسي يصادف الاحتفاء باليوم العالمي للأرشيف الذي يصادف 9 يونيو من كل سنة، مبرزا أن صيانة الذاكرة الجماعية تستمد أهميتها من كونها تكرس الانتماء للوطن وتتيح إمكانيات توظيفها العلمي المأمول من لدن الدارسين والباحثين بالشكل الأمثل، تفعيلا لحق الولوج إلى المعلومة. 
ومن جانبه، أبرز الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أن المسار الديمقراطي للمغرب يقوم بالأساس على التعددية الحزبية، مشيرا إلى أن الأحزاب السياسية، تضطلع بدور هام وفاعل ومنظر في السياسات العمومية وتعتبر مؤطر أساسي لعموم المواطنين.
بدوره، قال المصلوحي عن حزب الاستقلال أن الحزب لا يتوفر على أرشيف مهم، كباقي الأحزاب المغربية لأن معظم الأرشيفات متعلقة بالأشخاص وليس الحزب.
كما أبرز مولاي إسماعيل العلوي، عن حزب التقدم والاشتراكية، أن الحزب فقد الكثير من أرشيفاته، مؤكدا أن الاحتفاظ بالأرشيف الحزبي ضروري لأنه يؤرخ لمرحلة مهمة للأسف افتقدناها.
وبدوره، قال عبد الحفيظ أميلي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، أهمل الكثير من أرشيفاته، لكن مع ذلك لازال يدون أرشيفاته وخلال الدخول البرلماني المقبل سيعلن الحزب عن تدوين أرشيفه.

 النص الكامل للمداخلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى