الأخبار

استفادة 27 ألف شاب وشابة من التكوين بالتدرج المهني في أفق 2019

ذكر الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الأخ عبد العظيم كروج، أمس الخميس بالرباط، أن حوالي 27 ألف شاب وشابة سيستفيدون من التكوين بالتدرج المهني في أفق 2019. وأوضح الوزير، خلال افتتاح "الملتقى الوطني الأول حول تنمية التكوين بالتدرج المهني" نظمته الوزارة بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، أن الوزارة أبرمت لهذا الغرض، إلى غاية 30 شتنبر الماضي، 59 اتفاقية، توجد قيد التنفيذ حاليا، مع الجمعيات المذكورة. وأضاف أن البرامج المنجزة بشراكة مع الجمعيات أولت أهمية خاصة للفتيات حيث تصل نسبة المتدرجات إلى 46 في المائة من ضمن المستفيدين من هذه البرامج.

وأشار إلى أن الجمعيات المذكورة ساهمت في تكوين أكثر من 19 ألف متدرج في الفترة ما بين 2009 و 2014 في سبع مجالات للتكوين تهم النسيج والملابس والجلد والصناعة التقليدية والأشغال العمومية والبناء والفندقة والمطعمة والفلاحة والخدمات.
وبخصوص استهداف الشباب المنقطعين عن الدراسة، قال الأخ عبد العظيم كروج إن مستوى التخصص المهني، الذي يلجه الشباب المتوفرون على مستوى السادس ابتدائي، يحظون بالأولوية إذ يسجل أعلى نسبة من المتدرجين (71 في المائة) متبوعا بمستوى التأهيل المهني الذي يلجه الشباب المتوفرون على مستوى السنة الثالثة إعدادي (23 في المائة).
وأكد أن نظام التكوين المهني شهد عدة تطورات ترمي إلى مواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد حتى يضطلع بدوره في مواكبة الأوراش الكبرى وتلبية الحاجيات المتجددة للمقاولات من الكفاءات وفي تأهيل الموارد البشرية وتنمية تشغيل الشباب.
وذكر بأن الوزارة طورت نمط التكوين بالتدرج المهني بغاية تكوين وتأهيل أكبر عدد ممكن من الشباب في مختلف المجالات الاقتصادية كالفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة والبناء والأشغال العمومية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى