أنشطة الأمين العامأنشطة برلمانية

أوزين يترافع عن “أطباء الغد” و ملف “نساء ورجال التعليم”خلال جلسة برلمانية

M.P/علياء الريفي

طالب النائب البرلماني محمد أوزين، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بطي ملف طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب عوض الاستمرار في النقاش “البيزنطي”، الذي لن يؤدي إلى نتائج محمودة.

وقال أوزين في تدخل باسم الفريق الحركي بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، اليوم الأربعاء بالغرفة الأولى، مخاطبا رئيس الحكومة:” لا يعقل التعامل مع طبيب الغد بعقلية التلميذ، وبمنطق شد الحبل وتحجر الموقف” ، مضيفا كلنا لدينا أبناء ” واللي غلب يعف، يجب طي الملف، الذي يؤرق الجميع بما فيه أسر الطلبة”.

وبخصوص ملف الإقتطاعات من أجرة نساء ورجال التعليم خاصة الأساتذة ، قال “أوزين باركا من التعنت وهذوك أخوتنا وأولادنا  يجب إغلاق الملف”، بغينا شوية تبقى المؤشرات إيجابية”.

كما توقف اوزين عند ملف الأساتدة الموقوفين، متسائلا كيفاش سمحتو للبعض وتركتو البعض الآخر، داعيا إلى طي الملف وتجاوز التعنت.

في المقابل، عدد أوزين اخفاقات الحكومة، منها فشلها في إخراج قانون الاضراب والمجلس الوطني للغات والثقافة  والمجلس الوطني للشباب والعمل الجمعوي وعجزها أصلا في إصلاح قانون التقاعد وغيرها، معربا عن أسفه لـ”الأداء الضعيف” للحكومة، مشير ا إلى الزيادة الكبيرة في معدل البطالة بين الشباب الذي بلغ في الوقت الراهن 36 في المئة.

وساءل اوزين رئيس الحكومة عن الميزانية المرصودة لتعميم الامازيغية قائلا:”800 مليون درهم خصصت للغة الأمازيغية، عدا أمازيغية بعض واجهات الإدارات، فليس هناك حصيلة تذكر”.

أوزين تحدث أيضا عن التضخم، الذي تحاول الحكومة إخفاؤه عن المغاربة، قائلا :”الأسواق الوطنية خير معبر عن بلوغ التضخم الذي بلغ سقفا غير مسبوق .. كلشي غالي، فضلا عن المديونية التي تجاوزت سقفا غير مسبوقا”، مسجلا أن المغاربة عانوا خلال هاته الحكومة من موجة غلاء غير مسبوقة.

كما ساءل أوزين رئيس الحكومة عن انجازاتها في الجهوية المتقدمة التي لا زالت تراود مكانها وعن القوانين الانتخابات وغيرها.

أوزين تحدث أيضا عن مؤشر الفساد الذي وضع المغرب في المرتبة 74 خاسرا بذلك 5 نقط.

وانتقد النائب البرلماني الحركي كيفية تعامل الحكومة مع الورش الملكي الخاص بالحماية الاجتماعية، قائلا إنه يتطلب إرادة، ورؤية سياسية حقيقية لتعميمه وفق الإرادة الملكية، مؤكدا انخراط فريقه لإنجاح هذا الورش.

اوزين انتقد أيضا فشل استراتيجية الحكومة في السياحة قائلا :”لولا مغاربة العالم لما ارتفعت السياحة”.

ولم يفت اوزين أيضا التنبيه إلى وضعية الكساب المحلي والفلاح الصغير لا سيما ونحن مقبلين على الاحتفال بعيد الأضحى،  قائلا:” النتيجة اضاحي تلهب حيوب المواطنين”.

كما انتقد مخرجات الحوار الاجتماعي الذي كان بتكلفة مادية ثقيلة وبدون أي التزام، متسائلا أيضا عن حق البوليسي والجدرمي وعون السلطة، التي لا تنام عيونها من الزيادة.

وكان أوين قد استهل مداخلته بتوجيه رسالة الى الجيران بالجزائر ومسرحية قميص نهضة بركان، قائلا:” يصرون على اشهار السوء ونحن سنقايضهم بالأخوة وحسن الجوار”.

وفي ما يلي نص مداخلة النائب البرلماني  محمد أوزين

وفي ما يلي نص مداخلة النائب البرلماني  محمد أوزين:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى