الأخبار

أكد انفتاح المغرب على إفريقيا والمساهمة الجادة في تنشيط التعاون جنوب جنوبأنشطة مكثفة للأخ محمد مبديع

ترأس الأخ محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ورئيس المجلس الإداري للكافراد، أول من أمس الاثنين، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإفريقي للمديرين العامين للمدارس الوطنية للإدارة الذي ينظمه المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء -الكافراد- بشراكة مع الوزارة حول موضوع "سياسات واستراتيجيات التكوين بالمدارس الوطنية للإدارة الإفريقية: أي سياسات للتكوين الإداري ولأي مهام"، وذلك من 24 إلى 26 فبراير 2014 بالمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي يعرف مشاركة 18 دولة افريقية منتمية للكافراد، ممثلة بمدراء المدارس الإدارية ومسؤولي معاهد التدريب الإداري بإفريقيا، إلى تبادل التجارب والخبرات ووجهات النظر حول السياسات الواجب اعتمادها في مجال التكوين الإداري وإلى دراسة الاستراتيجيات التي من شأنها أن تعزز التعاون بين هذه المؤسسات. 

وقد أكد الوزير، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية، أن انعقاد هذا المؤتمر يؤكد انفتاح المغرب على إفريقيا والمساهمة الجادة في تنشيط التعاون جنوب جنوب من خلال تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، مبرزا الدور الهام الذي تلعبه المدارس الوطنية للإدارة الإفريقية في تكوين أطر إدارية عليا قادرة على مواكبة أوراش تحديث الإدارة وللإرتقاء بالمرفق العمومي ليستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين. 

كما ذكر الأخ محمد مبديع بالعناية الخاصة التي أولاها المغرب لوضع تصور شامل للتكوين المستمر لفائدة اطر الدولة والجماعات الترابية يمكن من تكريس سياسة جديدة في هذا المجال كوسيلة وآلية لتطوير قدرات الموارد البشرية وتمكينها من اكتساب تقنيات ومعارف جديدة بغية الرفع من مردودية الإدارة. 

إلى ذلك، استقبل الأخ مبديع وفدا رفيع المستوى يرأسه السيد منصور سي وزير الوظيفة العمومية والتشغيل والحوار الاجتماعي والعلاقات مع المنظمات المهنية بجمهورية السنغال. 

خلال هذا اللقاء، ذكر الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية السنغالية، وكذا بأهمية توثيق أواصر التعاون بينهما في المجالات ذات الإهتمام المشترك، كما تباحثا الجانبان حول سبل تقوية أواصر التعاون بينهما. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى