أنشطة برلمانية

أعبا:المنظومة الإدارية المغربية “مختلة”

M.P/ زينب أبو عبد الله
اعتبر النائب البرلماني إبراهيم أعبا المنظومة الإدارية المغربية، “مختلة” بكل المقاييس، قائلا:” لحد الآن ـ لازالت عاجزة عن تقويم هذا الاختلال”.
وفي هذا الصدد، قال عضو الفريق الحركي بمجلس النواب :”هناك عدة قطاعات تعاني من الخصاص، كما هو الشأن بالنسبة لقطاع الصحة، وقطاع الشباب”.
وأضاف أعبا في تعقيب على جواب وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة حول سؤال يتعلق ب” الخصاص في الموارد البشرية” تقدم به فريقه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين أن “هناك مفارقة واضحة، بحيث أننا نجد اختلالا وتباينا بين الجهات والأقاليم سواء على مستوى الوفرة أو الخصاص” ، مما يتطلب ـ وفق المتحدث ـ إحداث المناصب الضرورية، وتفعيل التوظيف الجهوي انسجاما مع ورش الجهوية المتقدمة، مع تفعيل إجراء انتشار الموظفين، ومحاربة ظاهرة الموظفين الأشباح.
وتابع النائب البرلماني مردفا “هناك مفارقة واضحة، بحيث أننا نجد اختلالا وتباينا بين الجهات والأقاليم سواء على مستوى الوفرة أو الخصاص “، موردا على سبيل المثال لا الحصر، قطاع الشباب، حيث ميزانيته لا تقترح إحداث المناصب التي يمكنها تلبي الحاجة، الأمر الذي ينعكس على المراكز التابعة للقطاع، التي تلجأ إلى الاستعانة بأطر مساعدة من خارج القطاع كالإنعاش الوطني، أو تغلق أبوابها نهائيا.
وخلص إلى دعوة الوزيرة الوصية على القطاع إلى الاجتهاد في المساطر التي يمكنها أن تساهم في حل الخصاص في الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى