الأخبار

في اجتماع لفرق ومجموعة الأغلبيةإجماع على مواصلة ورش الإصلاحات مهما كانت الإكراهات

الرباط – صليحة بجراف:

توحد خطاب قادة أحزاب الأغلبية، أول أمس السبت بالرباط، حول ضرورة مواصلة ورش الإصلاحات الذي فتحته الحكومة، مهما كانت النتائج.
قادة أحزاب الأغلبية، الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أكدوا خلال اجتماع لفرق ومجموعة الأغلبية، عزم الحكومة على مواصلة العمل بروح من المسؤولية وحس وطني واعتماد الحوار البناء ومن خلال مقاربة تشاركية من أجل تصحيح الاختلالات المتراكمة لاسيما تلك المتعلقة بصندوقي المقاصة والتقاعد وتنزيل الإصلاحات الهيكلية الخاصة بمشاريع القوانين المتعلقة بمنظومة العدالة والانتخابات والجهوية والأمازيغية.

في هذا السياق، ثمن الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، قائلا إن الخطاب يؤكد على التزام المغرب بتعزيز خياراته الديمقراطية الراسخة، وإبراز الإنجازات التي حققها.
وأضاف الأخ العنصر أن أجندة المرحلة المقبلة مكثفة، وتتطلب التنزيل على الرغم من ضيق الحيز الزمني.
وبعد أن ذكر الأخ العنصر بأن اختيار الحركة الشعبية الالتحاق بالتحالف الحكومي، كان "إراديا" ونابعا من مصلحة البلاد، قال إن الحركة الشعبية اختارت الطريق الصعب لتحمل مسؤولية القرارات والانتقادات حتى من حلفائها بحكم أننا شاركنا في حكومات سابقة وبالرغم أننا لم نشارك في القرارات.
وتابع الأخ العنصر" اليوم نحن مشاركون في الحكومة وأمامنا عمل ضخم وأجندة مكثفة، وحيز زمني ضيق، لكن بالتشاور والحوار سنصل إلى نتائج ترضي الجميع"، معبرا في الوقت ذاته عن رفضه للمنطق الذي يتعمد عرقلة الإصلاحات الكبرى التي يجب القيام بها، مضيفا" لا ينبغي ان تبقى الإصلاحات حبيسة إرادة تستهدف العرقلة الضيقة، خاصة إصلاح التقاعد الذي يتعين خلق شروط الحوار والإجماع حوله ويجب أن يراعي مصالح الفئات المتضررة".
وخلص الأخ الأمين العام للحركة الشعبية إلى التأكيد على ضرورة أن تقوم المعارضة بدورها المنوط بها وفق ما حدده الدستور.
من جانبه، قال عبد الإله ابن كيران الأمين العام للعدالة والتنمية، إن الحكومة تعمل من أجل تصحيح الاختلالات المتراكمة، وذلك بهدف الالتحاق بركب الدول المتقدمة، مذكرا بأن الإصلاح المرتبط بصندوق المقاصة يسير في الاتجاه الصحيح وإصلاح صندوق التقاعد، يمر بدوره، بمقاربة تشاركية وبتشاور مع النقابات الجادة.
ابن كيران، قال" صحيح الإصلاح سيكون في بدايته "مؤلما" بالنسبة للمنخرطين، لكن الجزء الثاني سيكون في صالح المستفيدين".
أمين عام العدالة والتنمية أعرب عن ارتياحه بخصوص أجواء الانسجام داخل الأغلبية الحكومية، داعيا جميع البرلمانيين المنتمين لأحزاب التحالف الحكومي إلى مواصلة العمل بالشكل الذي يمكن من إعطاء صورة تجعل المغاربة مرتاحين بأن لهم أغلبية تستحق تحمل المسؤولية، وبما يعزز ثقة الشركاء والمؤسسات الدولية في الإصلاحات التي يقوم بها المغرب، خاصة في سياق إقليمي يعرف عدم الاستقرار".
من جهته، أكد صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الرهان المطروح على الأحزاب المشكلة للحكومة هو تدبير المرحلة الراهنة خاصة في ظل الاضطرابات والصراعات الطائفية التي يشهدها العالم والمنهجية التي اتبعها المغرب خلقت هزة في صفوف أعدائه".
إلى ذلك، تحدث نبيل بنعبد الله أمين عام التقدم والاشتراكية، عن البعد الأخلاقي في ممارسة العمل السياسي، قائلا إن السياسة أخلاق و المرحلة التي يجتازها المغرب تتطلب السمو في التعامل والتزام أقصى درجات المسؤولية مع جعل السياسة مجالا لخدمة مصالح الوطن والمواطنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى