الأخبار

رئيس هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستورالمطالبة بخلق صندوق للتضامن مع مغاربة الخارج وحل مجلس الجالية

طالب سعيد إدى حسن رئيس هيئة مغاربة الخارج لتعديل الدستور الدولة وبطريقة استعجالية، بخلق صندوق للتضامن مع مغاربة الخارج، خاصة الجالية العائدة من ليبيا، والجالية التي تعيش أزمات كما هو الشأن بالنسبة لاسبانيا. وأكد خلال ندوة، عقدت أمس بالرباط، لتقديم مذكرة هيئة مغاربة الخارج بشأن التعديلات الدستورية، على تمثيلية الهيئة المذكورة، في البرلمان، وحل المجلس الأعلى للجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذي تعد حصيلته مخجلة وسلبية، معتبرا أن كل المجالس المعينة ضرب للديمقراطية، ولا تعبر عن الإرادة الحقيقية لمغاربة الخارج.
وأكد سعيد إدى أن الهدف من إحداث الهيئة، وضع حد لاستغلال الجالية المغربية ، وفي إطار الحراك السياسي الذي يعرفه المغرب خاصة بعد الخطاب الملكي ل9 مارس، قامت بإعداد المذكرة السالفة الذكر، على اعتبار أن الجالية المغربية جزء لا يتجزأ من الشعب المغربي، خصوصا وأن جاليتنا تمثل نسبة 12,5 من مجموع مهاجري دول العالم.
كما أعلن رئيس الهيئة بالمناسبة، عن استجابة وزير الداخلية لطلب الهيئة الرامي إلى إشراك الجالية في المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية، وذلك من خلال تعميم مذكرة وزارية في جميع السفارات والقنصليات، في غياب حلمة إعلامية على مستوى القنوات العمومية.

ليلى بورمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى