Non classéالأخبار

رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية تؤكد أن بلادها تعتبر المغرب شريكا متميزا والأخ أوزين يدعو البلدين إلى بحث صيغ جديدة للتعاون

أكدت رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية نغيين تاي كيم نغان، اليوم الجمعة بهانوي، أن بلادها تعتبر المغرب شريكا متميزا.

وأبرزت رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية، خلال مباحثات أجرتها مع الأخ محمد أوزين النائب الخامس لرئيس مجلس النواب، عضو الوفد المغربي المشارك في المنتدى البرلماني السادس والعشرين لآسيا والمحيط الهادئ، بحضور سفير المغرب بفييتنام عز الدين فرحان، أن المغرب يلعب دورا رياديا على مستوى القارة الإفريقيه ويساهم على الساحة الدولية في الجهود الرامية إلى تعزيز التنمية الشاملة المستدامة.

وأشارت المسؤولة الفيتنامية إلى تطابق وجهات نظر البلدين، مذكرة بالعلاقات العريقة التي تجمع بين البلدين من ذاكرة تاريخية مشتركة ميزتها مشاركة المغاربة في تحرير فييتنام.

وأضافت رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية أن المغرب وفيتنام ينسقان مواقفهما على المستويين الإقليمي والدولي خدمة لمصالح كلا البلدين.

ومن جهته، أبرز الأخ أوزين أن دعوة المغرب إلى المنتدى البرلماني السادس والعشرين لآسيا والمحيط الهادئ تعكس التزام كلا البلدين بمواصلة تطوير العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن “المغرب وفيتنام يقعان في منطقتين جغرافيتين (إفريقيا وجنوب شرق آسيا) تكتسيان أهمية خاصة على الساحة الدولية.

وأضاف أن رصيد العلاقات القائمة بين البلدين عامل محفز على رفع وتيرة تطوير العلاقات بينهما، داعيا البلدين إلى بحث صيغ جديدة للتعاون من أجل إقامة شراكة مربحه للجانبين تساهم في تعزيز التعاون جنوب- جنوب.

وذكر بأن البلدين يتقاسمان قيم السلام والاستقرار والاحترام المتبادل ويتطلعان إلى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة، معربا عن ارتياحه للمستوي الذي تحقق في مجال التعاون السياسي.

يذكر أن المغرب يعتبر أول دولة عربية وإفريقية تشارك في المنتدى، كبلد ضيف، بوفد عن مجلس النواب يضم نائبي رئيس المجلس الأخ محمد أوزين وحياة بوفراشن، بالإضافة إلى محسن منجد المستشار بإدارة العلاقات الخارجية والتعاون بمجلس النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى