أنشطة برلمانية

السنتيسي يُسائل الحكومة حول “النشاط الإقتصادي للنساء”

وجّهَ إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة.، حول “النشاط الاقتصادي للنساء”.

وجاء في السؤال الكتابي،  أنه ” في إطار الحلول التي ركزت عليها المذكرة التوجيهية لرئيس الحكومة المتعلقة بإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، التأكيد على دعم النشاط الإقتصادي للنساء وضمان ولوجهن لسوق الشغل، لاسيما من خلال الإشتغال على روافع عملية تهم توفير دور الحضانة، وتعزيز وسائل النقل بشراكة مع الجماعات الترابية”.

وذكرالسنتيسي، وفي هذا الإطار، “بأن الحكومة التزمت ابتداء من سنة 2022، بالتعميم التدريجي لدور حضانة جيدة، فضلا عن حلول أخرى لرعاية الأطفال، بالإضافة إلى حلول أخرى تتيح مثلا تسهيل الحياة بالنسبة للمسنين في البيوت، والتي من شأنها خلق آلاف مناصب الشغل كما جاء في البرنامج الحكومي.

وتساءل رئيس الفريق الحركي عن آليات تنزيل ما تضمنته المذكرة التأطيرية لرئيس الحكومة، خاصة”إذا تحقق بالفعل تعميم دور الحضانة منذ سنة 2022، وعن حصيلة التزام تسهيل الحياة بالنسبة للمسنين في البيوت ومناصب الشغل المحدثة.

كما استفسر عن مآل التزام الحكومة برفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30% عوض 20% التي تدل المؤشرات بأنها تقلصت إلى أقل من هذه النسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى