أنشطة برلمانية

السنتيسي يُثمن القرار الملكي التاريخي بإقرار فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها

ويُطالب الحكومة ببلورة سياسة عمومية لغوية متكاملة تكون منطلقا لتنمية الإنسان والمجال
M.P/ علياء الريفي

ثمن ادريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، القرار الملكي التاريخي بإقرار فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها.

وقال السنتيسي قي تصريح بالمناسبة :”تلقينا في الفريق الحركي بمجلس النواب بعظيم الامتنان وكبير العرفان القرار الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده القاضي بإقرار فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها”.

واعتبر رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، القرار الملكي تاريخي بحمولته الرمزية والاستراتيجية، يجسد مرة أخرى، الحرص الملكي الحكيم على إنصاف الأمازيغية، لغة وثقافة وهوية في إطارالهوية الوطنية الموحدة في تنوع مكوناتها وروافدها.

وسجل السنتيسي أن هذا القرار الملكي الحكيم هو عنوان آخر لمصالحة المغاربة مع تاريخهم بعمقه الحضاري والثقافي المتنوع والمتراكم، الذي صقل الشخصية المغربية بقيم التعددية والتسامح واستيعاب مختلف التعابير اللغوية والثقافية.

وفي هذا السياق قال السنتيسي :”إننا في الفريق الحركي ، كامتداد لمدرسة الحركة الشعبية التي ناضلت ولاتزال منذ تأسيسها فجر الاستقلال من أجل مغرب المؤسسات والحريات العامة والتعددية اللغوية والثقافية والمناصفة المجالية، نجدد انخراطنا الأكيد والمتواصل في العمل بروح المبادرة المعهودة لترجمة المرجعية الدستورية والقانونية والمؤسساتية المؤطرة لورش ترسيم الامازيغية وإدماجها الإيجابي في مختلف مناحي الحياة العامة، وهو نهج ترجمناه وسنظل في عدة مبادرات رقابية وتشريعية وإشعاعية”.

وعبر السنتيسي عن تطلع فريقه إلى التفاعل الإيجابي للحكومة مع هذه المبادرات الحركية النوعية بغية ضمان التفعيل الأمثل لورش ترسيم الامازيغية، وبلورة سياسة عمومية لغوية متكاملة تمكن من جعل الهوية الوطنية بوحدتها المتنوعة منطلقا لتنمية الإنسان والمجال.

وخلص السنتيسي إلى دعوة الحكومة والبرلمان ومختلف الوسائط المؤسساتية من أحزاب سياسية ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية ة إلى أن تجعل من هذا القرار الملكي الاستراتيجي محطة لتحول إيجابي في مباشرة ومقاربة هذا الورش الهوياتي الأصيل، و ذلك من خلال التعجيل بإخراج مخططاتها القطاعية ذات الصلة طبقا لأحكام القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية..

تجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك محمد السادس، تفضل الأربعاء بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، و أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى