الأخبار

الخطاب الملكي جاء محيطا بالتحديات الكبرى لمرحلة ما بعد الدستور الجديد- الأخ العنصر: الفترة المقبلة هي مرحلة البناء الحقيقي- الأخ أمسكان: القطع مع الأساليب القديمة في أفق فرز نخب جديدة ومؤهلة

أجمع قياديو عدد من الأحزاب السياسية على أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، الجمعة الماضية، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة يحمل إشارات قوية من جلالته لتنزيل مضامين دستور فاتح يوليوز، وإنجاح المرحلة التاريخية الراهنة بما تتطلبه من إصلاحات عميقة وشاملة تستشرف المستقبل الديمقراطي والتنموي للمغرب.
وأبرز هؤلاء، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، أن الخطاب الملكي الذي جاء توجيهيا وشاملا، أكد على ضرورة استنهاض الهمم، ولاسيما الفاعلين السياسيين، من برلمان وحكومة وأحزاب، من أجل رفع التحديات الكبرى المؤسسية والتنموية في ظل سياق وطني وجهوي ودولي جد خاص.
وفي هذا الصدد، سجل الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أن الخطاب الملكي أكد على ضرورة التنزيل الجيد للدستور الذي أقره الشعب المغربي بأغلبية قوية.
وأضاف أن جلالة الملك تحدث عن التحديات التي تواجه المغرب وألح على مسؤولية جميع الأطراف من حكومة ومجتمع مدني ومواطنين “لكي ننجح في هذا الامتحان الذي اجتزنا الجزء الأول منه”.
وأكد الأخ العنصر أن جلالة الملك حمل المسؤولية لكل طرف وشدد على أن الفترة المقبلة هي مرحلة التأسيس الحقيقي حيث ستتم خلالها المصادقة على مجموعة من القوانين التنظيمية الهامة.
من جهتهم، أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والمستشارين أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، جاء محيطا بالتحديات الكبرى لمرحلة ما بعد الدستور الجديد.
وأبرزوا، أن الخطاب الملكي حث جميع الأطراف، من برلمان وحكومة وأحزاب سياسية، على العمل على رفع هذه التحديات خلال الولاية التشريعية المقبلة، التي وصفها جلالة الملك ب”ولاية تأسيسية بامتياز”.
وفي هذا الصدد، أكد الأخ السعيد أمسكان، عن حزب الحركة الشعبية، أن الأحزاب السياسية والناخبين، على حد سواء، مدعوون إلى المساهمة في تجديد واختيار النخب المؤهلة لتفعيل الدستور الجديد، وكذا مشروع الجهوية المتقدمة وبالتالي تفعيل المسار الجديد للديمقراطية الذي انخرطت فيه المملكة.
وقال إنه يتعين على المؤسسة البرلمانية أن “تخرج من القوقعة” التي عرفتها من قبل، بهدف استرجاع ثقة المواطن فيها، داعيا إلى القطع مع الأساليب القديمة في أفق إفراز نخب جديدة ومؤهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى