الأخبار

الأخ مرون يقوم بزيارة عمل للوكالة الحضرية للعرائش

قام وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الأخ إدريس مرون، أول أمس، بزيارة عمل للوكالة الحضرية للعرائش للاطلاع عن قرب على أهم الأوراش التي تباشرها الوكالة، والاستماع لانشغالات ومشاكل الموظفين والاطلاع على ظروف اشتغالهم.
وأوضح بلاغ للوزارة أن الأخ مرون عقد، خلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار سلسلة الزيارات الميدانية التي يقوم بها للمصالح التابعة للوزارة وخاصة الوكالات الحضرية، جلسة عمل مع مدير الوكالة الحضرية للعرائش والمسؤولين بها.
وفي هذا الصدد، أشار البلاغ إلى أنه تم خلال هذه الجلسة تدارس أهم انشغالات الوكالة الحضرية، ومنها ورش الجهوية المتقدمة، وذلك من أجل التموقع الجيد بالمنظومة الجهوية كشريك واضح الاختصاصات لمصاحبة هذا الورش على مستوى الرؤية والتخطيط والتدبير، واليقظة المجالية، وتتبع مشاريع التنمية الموجهة للعالم القروي والممولة من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.

كما تم تدارس التخطيط الحضري، حيث تم التأكيد على ضرورة تبني رؤية مندمجة لمجموع دائرة نفوذ الوكالة ترتكز على تشخيص مشترك، والعمل على تسويق هذه الرؤية بالمنظومة الجهوية والمحلية، واعتماد رؤية تقوم على تشخيص دقيق يبرز الإمكانيات والاختلالات، وتكشف عن الوظائف الخاصة للمجال، وترجمتها بشكل يفرز تخطيطا حضريا يغطي جل الشبكة الحضرية مع إيلاء أهمية للعالم القروي والهوامش.
وبخصوص التدبير، فقد تم التشديد على ضرورة الاعتماد على مرجعية قانونية مصادق عليها أو متوافق حولها، واعتماد الإدارة الرقمية وتطوير التشبيك، والسرعة في تناول ومعالجة الملفات، والإدلاء بالآراء دون ربطه أو تبعيته بمصلحة أخرى، والنشر وتعميم نتائج اللجان على نحو شفاف، واعتماد القرب والتبسيط والمرونة والسرعة في إعطاء الجواب ثم المساعدة التقنية في معالجة قضايا العالم القروي.
كما تم التأكيد، خلال جلسة العمل هذه، على ضرورة معالجة الشكايات، من خلال العمل على جواب كل شكاية على حدى مع إخبار المصالح المركزية بمآل الشكاية، والأخذ بيد المرتفقين وحسن استقبالهم، وضرورة تعيين مخاطب دائم وتهيئة مكان لائق لاستقبال المواطنين.

وتمت الدعوة، أيضا، إلى الانفتاح أكثر على الفرقاء عبر إبرام شراكات فاعلة مع المنتخبين، ممثلي مصالح الدولة، الجامعات ومراكز البحث، المهنيين وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، وتنظيم جولات حوار دورية لمتابعة النتائج وتحسين الأداء.
ومن أجل تدعيم الموارد البشرية، تم التأكيد على أهمية تحسين ظروف العمل المناسبة، وتفعيل الهيكلة الإدارية مع ربط تحمل المسؤولية بالكفاءة والمحاسبة، وتحسين النظام الأساسي، وتوعية الموظفين بأهمية عملهم ونبل رسالتهم خدمة للمواطنين.
وقدم، خلال هذا اللقاء، عرض مفصل بالأرقام لحصيلة عمل الوكالة الحضرية للعرائش إلى غاية متم شهر يونيو 2015. وتفقد الوزير مختلف مكاتب ومصالح ومرافق مقر الوكالة الحضرية للعرائش للاطلاع عن قرب على ظروف عمل واشتغال الموظفين واستمع إلى المشاكل والإكراهات التي تعترض عملهم داخل الوكالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى